أخبار وتقارير

توقعات بمناقشة عقوبات على البيض وحميد الأحمر في لقاء غير معلن بين الرئيس هادي والسفير الامريكي وبن عمر

يمنات – الشارع

قال مصدر سياسي رفيع لـ"الشارع" ان لقاء مشتركا وغير معلن جمع امس رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي والسفير الامريكي في اليمن جيرالد فيرستاين والمبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر.

واوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان اللقاء عقد في منزل الرئيس هادي الواقع في شارع الستين الغربي بالعاصمة صنعاء.

وقال المصدر:  لم يعرف ما دار في اللقاء لكن من المرجح ان يناقش اللقاء بحث المقترح الذي طرحه الدكتور ياسين سعيد نعمان امين عام الحزب الاشتراكي في الجلسة الاولى للحوار، امس الاول حول دعوة بقية قيادات الحراك في الداخل والخارج للمشاركة في الحوار.

وافاد المصدر ان الرئيس هادي يريد ان يضمن استمرار الحوار عبر امتصاص الآراء المتشددة بما يحافظ على قوام المؤتمر ويحول دون حدوث انسحابات اخرى منه ؛ اذ وصل عدد المشاركين فيه الى 508 من اصل 565 عضوا.

واوضح المصدر ان انسحاب حميد الاحمر اغضب الرئيس هادي سيما ان الاحمر هدد بعدم تنفيذ القرارات التي سيخرج بها مؤتمر الحوار.

واشار المصدر الى ان انسحاب اليدومي امس الاول من المؤتمر اثار غضب الرئيس هادي ايضا.

 

على صعيد اخر قال مصدر سياسي ثان لـ" الشارع " ان الرئيس هادي اتفق مع المبعوث الاممي جمال بن عمر على العمل من اجل استصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي يتضمن فرض عقوبات على القيادي الجنوبي علي سالم البيض وقيادات اخرى بينها حميد الاحمر بتهمة عرقلة عملية نقل السلطة في اليمن .

واوضح المصدر ان هادي وبن عمر يسعيان الى اقناع السفيرين الامريكي والبريطاني في اليمن لدعم هذا التوجه بفرض عقوبات على البيض والاحمر الذي اعلن انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني ، وصعد ضد الرئيس هادي بنبرة حملت قدرا كبيرا من التهديد اكد فيها مسبقا رفضه للقرارات التي سينتهي اليها مؤتمر الحوار.

وذكر المصدر ان الرئيس هادي يدرس بشكل جاد اتخاذ اجراءات حقيقية لإغلاق عدن لايف التابعة للبيض، بتهمة عرقلة عملية نقل السلطة في اليمن وبث الحقد والكراهية ".

ولم يعرف ما اذا كان الرئيس هادي وبن عمر طرحا على السفير الامريكي في لقاء امس توجههما نحو استصدار قرار دولي جديد يفرض عقوبات على البيض والاحمر كما لم يعرف موقف سفير واشنطن من فرض عقوبات على الاحمر بشكل خاص.

وتوقع المصدر ان يكون القرار الدولي بمثابة انذار لحميد الاحمر ، دون ان يقدم المصدر اي تفاصيل اخرى واشار المصدر الى ان الاحمر اعتبر عدم استجابة الرئيس هادي لطلبه بإدخال قائمة مكونة من 17 شخصا للمشاركة في مؤتمر الحوار بمثابة اهانة له واضعاف لدوره وموقفه امام هؤلاء الاشخاص الذين التزم لهم بالمشاركة في المؤتمر".

وقال المصدر ان هناك مساعي تبذل للمصالحة بين هادي وحميد الاحمر؛ على راس هؤلاء الشيخ صادق الاحمر الاخ الاكبر لحميد.

 

على صعيد متصل ؛ واصل مؤتمر الحوار جلساته امس في ظل تصاعد الاصوات المطالبة بضرورة اكمال عملية هيكلة الجيش التي توقفت بسبب رفض اللواء علي محسن الاحمر للقرارات التي اصدرها الرئيس هادي ، في 9 ديسمبر الماضي ، وتضمنت الهيكل الجديد للجيش الذي الغي الفرقة الاولى مدرع والحرس الجمهوري من تكوينات الجيش وقسم المنطقة الشمالية الغربية الى منطقتين عسكريتين.

وتوقع مصدر عسكري رفيع عدم قدرة الرئيس هادي على تنفيذ قراراته التي اصدرها بشان الهيكلة والتي تقضي بتقليص النفوذ العسكري للواء علي محسن الاحمر والعميد الركن احمد علي عبد الله صالح.

زر الذهاب إلى الأعلى