أخبار وتقارير

تقرير برلماني 61 مليارا مديونية الكهرباء 29 منها لدى 100 جهة حكومية بينها الرئاسة والدفاع

يمنات – الشارع

كشف تقرير برلماني استعرضه النواب في جلسته التي عقدت امس عن تخلف عشرات الجهات الحكومية عن سداد فواتير الكهرباء.

واوضح التقرير ان اجمالي المديونية للكهرباء بلغت 61 مليار ريال حتى شهر سبتمبر 2012م.

وذكر التقرير أن أكثر من مئة جهة حكومية مديونة لمؤسسة الكهرباء بقرابة (29) مليار ريال، فيما بلغت مديونية الأهالي في كل المحافظات اليمنية إلى (32) مليار ريال، وكبار المستهلكين قرابة المليارين.

وتصدرت وزارة الاشغال ، الدفاع ، والصحة النسبة الاكبر بين الوزارات المدينة لمؤسسة الكهرباء حيث بلغت مديونية الاشغال 6مليار و48 مليون ريال . واوضح التقرير ان مديونية رئاسة الجمهورية بلغت 516,008,824.

وقال مرصد البرلمان ان امانة العاصمة تصدرت النسبة الاكبر في المديونية بـ" 19% تليها عدن بـ18% ثم الحديدة بـ12% وذلك من ناحية اجمالي الديون على الجهات الحكومية والاهالي وكبار المستهلكين فيما قلت نسبة المديونية في كل من محافظة المهرة، البيضاء ، المحويت، الجوف، صعده".

وفيما اشار التقرير الى اعتذار الحكومة عن تزويد لجنة الخدمات البرلمانية المعدة لتقرير بأسماء الشخصيات الاجتماعية المدنية والعسكرية المتخلفة عن سداد فواتير الكهرباء اوصى بموافاة المجلس باسماء هذه الشخصيات خلال مدة اقصاها اسبوعان من تاريخ مناقشة التقرير.

وقالت وكالة سبأ ان مجلس النواب كلف في جلسة امس رئاسته بتوجيه رسالة للحكومة تتضمن الزامها بسداد المديونية على جميع الدوائر الحكومية الوارد ذكرها في التقرير التكميلي للجنة الخدمات حول نتائج دراسة الموضوع المديونية التي للمؤسسة العامة للكهرباء لدى الغير مركزيا من حسابات تلك الجهات.

زر الذهاب إلى الأعلى