أخبار وتقارير

جمال بن عمر يغادر صنعاء دون لقاء حزب صالح

يمنات – متابعات

غادر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، أمس الجمعة، العاصمة صنعاء بعد أن أشرف على عملية إطلاق مؤتمر الحوار، الذي سيبحث على مدى ستة أشهر، مشكلات رئيسة في هذا البلد، إضافة إلى إعداد دستور جديد.

وقال بن عمر، قبيل مغادرته صنعاء، إنه “متفائل” بنجاح مؤتمر الحوار الوطني “الذي سيكون فرصة تاريخية لحل مشاكل اليمنيين”. وأضاف في تصريح صحفي :”أتمنى أن تكون مخرجات المؤتمر بمستوى تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والعيش الكريم والتغيير”. وخلال الأيام الماضية، أجرى المبعوث الدولي لقاءات منفردة مع أغلب مكونات الحوار الوطني، كان آخرها مع مكوني حزبي “الإصلاح” الإسلامي، و”الاشتراكي”، اللذين يمتلكان 50 و37 معقداً في مؤتمر الحوار. ولم يعقد بن عمر خلال زيارته الأخيرة لصنعاء، التي استمرت نحو ثلاثة أسابيع، لقاء مع حزب الرئيس السابق وحلفائه، بعد أن رفض الطرف الأخير مقابلة المبعوث الدولي احتجاجاً على تقريره الأخير إلى مجلس الأمن الدولي، الشهر الماضي، حسب تصريحات صحيفة منسوبة لقيادي بارز في الحزب.

من ناحية أخرى، قال الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أمس الجمعة، لزواره عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه مستعد للنقاش حول القضايا كافة “دون تبادل الشتائم”.

وسجلت صفحة صالح منذ إطلاقها الخميس، إقبالاً كبيراً من مؤيدي ومعارضي الرئيس السابق على حد سواء، إلا أن مداخلاتهم اختلفت، حيث حملت كثيراً من تعليقات معارضيه شتائم واتهامات لاذعة وجارحة للرجل الذي حكم اليمن قرابة 34 عاماً، قبل أن يضطر للتنحي بداية العام الماضي تحت ضغط الشارع.

وقال صالح إن “الأوطان تحتاج للاختلاف والتنوع والتعدد، وليس للخصومة والإلغاء”، داعياً في الوقت ذاته أنصاره “وكل من يتفق منا من عموم الشعب وقواه” إلى خدمة الوطن “بالعمل على التقليل من حدة الصراعات والتوقف عن تبادل الاتهامات”، إضافة إلى استغلال الحوار الوطني في تحسين المشاريع الوطنية ومعالجة الأخطاء. وكتب أحدهم معلقاً على حديث صالح “أنت قاتل.. أردت أن تصنع منا أحقر شعب على الإطلاق .. لن يغفر لك التاريخ ولن تكون سوى أسوأ شخصية على الإطلاق”.

وسجل أكثر من 27 ألف شخص إعجابهم بصفحة الرئيس السابق، حتى مساء الجمعة، فيما حظيت رسالة صالح الافتتاحية بأكثر من 13 ألف تعليق.

 

الاتحاد – عقيل الحـلالي

زر الذهاب إلى الأعلى