أخبار وتقارير

خلافات بسبب فوز امرأة برئاسة فريق صعدة وحضور قوي للنساء وناشطي الثورة الشبابية في رئاسة اللجان

يمنات – صنعاء

فازت الناشطة والشاعرة المعروفة نبيلة الزبيري برئاسة فريق عمل قضية صعدة في انتخابات تنافسية علنية حصلت فيها على 24 صوتا من اصل 30 صوتا هم اجمالي من حضر من اعضاء فريق العمل هذا الذي يبلغ قوامه 50 عضوا.

ونافس الزبير في الانتخابات حيدر الهبيلي ، الذي حصل على 6 اصوات طبقا لما قالته نبيلة الزبير لـ"الشارع" وتم تزكية الهبيلي ( من قائمة الرئيس – جنوبي) ، بالإجماع ، نائبا اول لنبيلة الزبير ، وتزكية عبدالكريم جدبان (ممثل عن الحوثيين) بالإجماع ايضا نائبا ثانيا ، وجرى تأجيل تحديد مقرر اللجنة.

وقال لـ"الشارع" مصدر في الفريق ان ستة اشخاص فقط لم يصوتوا للزبير ثم اعلنوا احتجاجهم في القاعة على ما اعتبروه تزكية لنبيلة الزبير.

وافاد المصدر بان الشيخ عبدالله صعتر (اصلاح ) ايد ان تكون نبيلة الزبير رئيسة للفريق، كما ايده الهبيلي، بعد ان كانا قد اعلنا معارضتهما لها في بداية الجلسة ، اضافة الى معارضة ممثلي السلفيين (حزب الرشاد) واعضاء المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه.

واوضح المصدر ان حيدر الهبيلي كان قد رشح نفسه لرئاسة الفريق، وحصل على ستة اصوات فقط ، ما دفع البقية الى تأييد الزبير لرئاسة الفريق ؛ كونها مستقلة.

وشهد فريق صعدة اعنف خلاف حيث هناك معارضة واسعة لرئاسة نبيلة الزبير للفريق الذي يضم شخصيات قبلية ودينية على راسهم الشيخ صادق الاحمر الذي تغيب عن اجتماع امس بسبب تحفظه على تراس الفريق امراة ، وهو التحفظ ذاته لدى بقية المعترضين على رئاسة الزبير للفريق.

وقال للصحيفة احد ممثلي جماعة الحوثي في مؤتمر الحوار ان الحوثيين في هذا الفريق ساندوا نبيلة الزبير فيما عارضها رجال الدين، وممثلوا المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وممثلو الاصلاح .

ورغم ان عملية التصويت تمت بشكل علني ؛ الا ان معارضي فوزها اعتبروا الامر تزكية علنية لها.

ومساء امس قال الشيخ فائز العوجري عضو مؤتمر الحوار عن المؤتمر الشعبي العام ان ، اكثر من 14 عضوا من اعضاء فريق صعدة، ممثلي حزب المؤتمر وحزبي الاصلاح والرشاد وقائمة الرئيس علقوا علمهم في الفريق "؛ اعتراضا على فوز نبيلة الزبير.

وقال العوجري في تصريح صحفي ان "هذه الخطوة تأتي احتجاجا على عدم التجاوب من مندوبة هيئة رئاسة مؤتمر الحوار نادية السقاف مع مطالب ممثلي الجهات المذكورة بإجراء انتخاب رئيس الفريق والنائبين والمقرر عبر الاقتراع السري متهما مندوب او مندوبة الرئاسة بالتزوير".

 

من جانبها قالت صحيفة "الأولى" أن نتائج انتخاب رؤساء ونواب ومقرري اللجان الـ9 المنوط بها مناقشة قضايا المؤتمر, تمخضت عن  غالبية مثلت أبرز نشطاء الثورة الشبابية الشعبية, إضافة الى تصدر أسماء نسائية قيادة هذه الفرق’ حيث وردت أسماء ناشطات برزن منذ بداية ثورة الشباب كـ أروى عبده عثمان, ونبيلة الزبير, ورنا غانم, وبلقيس اللهبي, وليزا حيدرة الحسني, إضافة الى ناشطات أخريات كالقاضية أفراح بادويلان, وطيبة بركات, وعلياء فيصل الشعبي, ووفاء عبد الفتاح إسماعيل, وأخريات.

 

واشارت "الأولى" أن ممثلو الحوثي قارنوا بين لجنة قضية صعدة ولجنة القضية الجنوبية, حيث اعتبروا أن قضية صعدة, التي تحل تالياً في المؤتمر- بحسب رأيهم- بعد القضية الجنوبية, من حيث الأهمية, ينبغي أن تحظى بنفس الخصوصية التي أعطيت للقضية الجنوبية, وتمثيلها من حيث ضرورة أن يكون رئيس لجنة القضية الجنوبية , ومحسوباً على فصائل الحراك الجنوبي أصحاب القضية, وهو ما يستدعي برأي الحوثيين أن يتولى أحد ممثلي جماعتهم رئاسة اللجنة, باعتبارهم أصحاب القضية, على حد وصفهم.

وبحسب المصدر, فقد تدخلت الأمانة العامة لحسم الموضوع, حيث تم انتداب مقررة المؤتمر نادية السقاف, للبت في هذا الأمر.

واقترحت السقاف على أعضاء اللجنة أن يتم اختيار رئيس اللجنة بالتصويت من قبل الأعضاء, مشترطة أن يكون رئيس لجنة قضية صعدة محسوباً على الشمال, وأن يكون انتماؤه مستقلا, وهو ما نتج عنه في النهاية انتخاب نبيلة الزبير رئيسا للجنة قضية صعدة, والبرلماني عبد الكريم جدبان نائباً للرئيس, بينما لم يبت في اختيار النائب الثاني والمقرر حتى كتابة الخبر.

فيما يتم استكمال انتخاب ممثلي بقية المواقع الشاغرة, والتعرف على الميسر الخاص بكل فريق, والذي سيتم ترشيحه من قبل الأمانة العامة للمؤتمر, لمساعدة كل فريق على إنجاز مهمته.

زر الذهاب إلى الأعلى