أخبار وتقارير

صحيفة: السلطات السعودية تبني جدار رملي على طول الحدود اليمنية مزود بأنظمة مراقبة، وتخوفات من استخدامها للتجسس في عمق الأراضي اليمنية

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة "آر اب نيوز"، أن السلطات السعودية أن السلطات السعودية تواصل بناء جدار رملي يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار وهو مجهز بأنظمة رصد إلكتروني على طول الحدود مع اليمن البالغة 1800 كلم.

وأشارت بأن بناء هذا الجدار كان بدء من العام 2003، لكنه توقف بعد عام إثر اعتراض الحكومة اليمنية على ترسيم الحدود، علما بأن هذا الأمر كان تم التوافق عليه العام 2000.

وتابعت الصحيفة، أن قسما أول من الجدار كان أقيم على الحدود البحرية لوضع حد لتسلل مهاجرين غير شرعيين إلى السعودية يصلون عبر البحر الأحمر.

لكن تشديد التدابير الأمنية على طول الحدود، "بات أمرًا ملحًا بالنسبة إلى المملكة بعد الثورة اليمنية" التي اندلعت العام 2011، وأدت إلى تنحى الرئيس السابق على عبد الله صالح في فبراير 2011.

ويتخوف مراقبون من أن تكون أنظمة الرصد المثبتة على الجدار العازل، مزودة بأجهزة تجسس تعمل لصالح الاستخبارات السعودية، ترصد أي تحركات على مسافات بعيدة داخل عمق الأراضي اليمنية.

وأثارت الاستحداثات السعودية في المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين، ردة فعل شعبية، خاصة بعد ترحيل العمالة اليمنية من السعودية، بعد إصدار قرار جديد من وزارة العمل، يضيق على العمالة الأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى