عربية ودولية

مغازلة’ مرسي للناصريين تثير جدلا : نوّه بجهود الزعيم الراحل لبناء قاعدة صناعية

يمنات – متابعات

سعى الرئيس المصري محمد مرسي الى ‘مغازلة’ الناصريين عندما اشاد امس الاول بجهود الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لبناء قاعدة صناعية، ما اثار جدلا خاصة انه كان انتقده في خطاب شهير قال فيه ‘الستينيات وما ادراك ما الستينيات’.

وتعهد مرسي بأن الحكومه ستوقف برنامج خصخصة شركات القطاع العام، مع العمل على تطويره، وذلك في كلمة القاها بمناسبة عيد العمال ألقاها في مجمع الحديد والصلب في ضاحية حلوان جنوب القاهرة. وتابع: ‘لا بيع للقطاع العام ولا استغناء عن عماله بعد الآن’، وسط تصفيق العمال والمهندسين.

وقال ‘تشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الخاصة لا يعني أن يكون ذلك بديلاً من القطاع العام الذي لا بد من تطويره ليكون القطاعان العام والخاص جناحي التنمية في مصر’ .

وفي حين اشاد مراقبون بتعهدات مرسي للعمال، استقبل خصومه الخطاب بمزيد من النقد اللاذع . ووصف القيادي العمالي كمال ابوعيطة خطاب مرسي بأنه ‘مدهش’ لان افعاله اليومية مضادة لما تعهد به في خطابه، متهماً إياه بأنه يسير على خطى مبارك في الوقت الذي يؤكد انه سيحمي القطاع العام، مشيرا الى ان حكومته تنفذ احكاما قضائيه باتة باستلام شركات بيعت عبر عقود فاسدة.

وتساءل البعض عمن كتب الخطاب الاخير لمرسي ومن دله على ان يذكر عبد الناصر بالخير رغم جدار الكراهية الذي يمتد لحقب طويلة بين الاخوان والناصريين.

ووصف زياد العليمي، النائب البرلماني السابق والقيادي بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الرئيس محمد مرسي بأنه متناقض، فعقب توليه الرئاسة قام بالهجوم على عبد الناصر متهماً إياه بارتكاب مذابح فيما يقوم الآن بالثناء عليه.

وقال’مرسي يشتم ناصر وسط العشيرة (الاخوان)، ثم بين يوم وليلة تحول إلى شخص ناصري حتى النخاع في عيد العمال. انه يشتم أمريكا في الدعاية، ويصبح أمريكيا عندما يحتاجهم’.

فيما سخر القيادي اليساري كمال خليل من تعهد مرسي بالسير على خطى عبد الناصر مشيراً إلى انه يسعى بأي شكل لخطب ود المصريين بعد ان انفضوا عنه

واطلق سعد الدين ابراهيم عالم الاجتماع المعروف ضحكة مدويه تعليقاً على خطاب مرسي ساخراً ومتسائلاً : هل يعتقد الرئيس ان الناس يصدقونه.. الا يتذكر ما قاله عن عبد الناصر من قبل.. وشارك ابراهيم الكاتب الناصري جلال نافع الذي اعتبر الاخوان ورئيسهم ابعد ما يمكن عن حب عبد الناصر’إنهم يكرهونه حتى النخاع′ .

زر الذهاب إلى الأعلى