حوارات

القيادي في الحراك التهامي عبد الرحمن حُجري: تهامة شعب طُمست هويته ونُهبت أراضيه واضطُهد إنسانه وسنسعى لتدويل قضيتنا

يمنات – الجمهور نت

أكد اقدمية القضية التهامة كقضية سياسية ومطلبية.. وأشار إلى قادة عسكريين يتصدرون قائمة ناهبي أراضي تهامة..

وأوضح تفاصيل مهمة تخص الحراك التهامي السلمي الذي أكد أنه لن يتوقف إلا باسترداد حقوق أبناء تهامة وقبلها كرامتهم وآدميتهم.

إنه أحد القادة الميدانيين في الحراك التهامي، الشيخ عبد الرحمن شوعي حُجري الذي طرح كثيراً من النقاط على الحروف في الحوار التالي:

حاوره: عبده بشر


* ما هو الحراك التهامي؟

** الحراك التهامي قضية أرض وإنسان.. قضية شعب اضطهد وأكلت حقوقه ونهبت على مرأى ومسمع من قبل أنظمة متعددة..

شعب تهامة مضطهد.. منذ دخل الإمام يحيى تهامة وشعب تهامة مضطهد، ويعامل معاملة لا أخلاقية ولا إنسانية.

* من يحرِّك ويموِّل الحراك التهامي؟

** مجهودات شعبية من أبناء تهامة أنفسهم.

* لكن مثل هذا العمل يحتاج لتمويل مادي.. من يدفعه؟

** ما يخص التمويل المالي، والله نحن هنا أبناء تهامة أخذنا على عاتقنا عهداً بأننا يجب ان نخرج من هذا المستنقع، ومن هذا النفق المظلم الذي يجتث أبناء تهامة كاملة.. وعلى الجميع ان يكونوا على يقين بأن تمويلنا هو تمويل ذاتي شخصي، وكل تهامي هو المموِّل للقضية التهامية.

* هناك من يحاول ان يصف الحراك التهامي بأنه امتداد للحوثيين أو من يسمون بـ"أنصار الله"؟

** يا أخي هذه رؤى تطرحها بعض الأحزاب.. الذين كانوا يظنون أن الأمور تسيَّر من تحت أقدامهم، حاولوا أن يطرحوا بأن الحراك التهامي حوثي، وهناك من قال تحركه جماعة أنصار الله، وكذا هناك من قال بأن عبده بورجي هو المحرك والداعم.. أضف إلى ذلك هناك من قال دعم حراكنا من إيران، وهناك من قال بأن دعم الحراك التهامي من المملكة السعودية.. ولكل أولئك نؤكد ونقول: بأن دعمنا (تهامي- تهامي) ولا دعم لنا سوى من أبناء تهامة أنفسهم.

* ما هي القضايا الأساسية التي يناضل من أجلها الحراك التهامي؟

** أهم ما نناضل من أجله هو استرداد العزَّة والكرامة لأبناء تهامة.. هذا المطلب الأساسي.. مطلبنا ان تكون تهامة موحدة وغير مجزأة.. الآن لو ما تجي تشوف تهامة تشوف بأن المخا أصبح مع أصحاب تعز- مثلاً- وقس على ذلك بقية مناطق تهامة كالمحويت وحرض وغيرها.. عموماً نحن أبناء شعب تهامة لنا ثقافتنا، ولنا عاداتنا، ولنا تقاليدنا، ولنا موروثنا.. بمعنى أننا شعب طُمِسَتْ هويته وعُوْمِلْ معاملة لا إنسانية ونُهبت أراضيه وثرواته وانتهكت مواطنته.

أوضح لك ان اقليم تهامة يكون تحت سيادة الجمهورية اليمنية ولسنا دعاة انفصال.

* هل أفهم من كلامك بأن لتهامة "كاقليم" حدود.. وأن من ضمن مطالبكم ترحيل "الجبالية" كما يطرحه البعض؟

** شوف.. كلمة "ترحيل الجبالية" كلام (فاضي)، نحن نتحرك في قضيتنا كشعب يتعايش مع الآخرين.. وكوني أتحدث كتهامي، فأتحدث عن أرض السلام.. أؤكد للجميع بأن من يطرح مثل هذا، يحاول تشويه صحوة أبناء تهامة والحراك التهامي.. وهذا تشويه حزبي رخيص، يتضمن ان الحراك مدعوم من عفاش أو غيره، ونحن نؤكد أننا في الحراك التهامي على يقين بأن المؤتمر الشعبي العام وتجمع الإصلاح هما سبب نكبة تهامة.. هم من تآمروا على تهامة.. اقول: نحن طرحنا بأن تهامة فوق الجميع، ورأينا بأن الحزبية سبب وباء تهامة بشكل عام.

* شيخ عبد الرحمن أين حدود تهامة أو اقليم تهامة كما طرحت؟

** يبدأ من المخا جنوباً ويصل إلى حرض شمالاً، وإذا دخلنا قليلاً إلى جيزان التي فرط بها عفاش يصل إلى أطراف المخلاف السليماني.

* طيب.. هل سيضم في الاقليم في إطار حدوده الجبل؟

** نعم.. بايضم ريمة وبرع وغيرها.

* وحراز والمحويت؟

** حراز والمحويت هذه ضمن حدود معينة.. نتكلم على برع. نتكلم على ريمة.. نتكلم على المخا، هذه حدود تهامة والكل يعرف أين حدود تهامة.. احنا كنا دولة وكنا اقرب للحكم الذاتي.

* هل تنوون إقامة دولة؟

**دولة داخل دولة هذا مستحيل.. احنا نطالب باقليم تحت مظلة الجمهورية اليمنية، نحن لا نسعى إلى تجزئة الوطن.

* يعني في إطار الوحدة؟

** نعم.

* هل وجدتم من يستمع إلى مطالبكم ويحاوركم حولها سواء في رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء أو مؤتمر الحوار؟

** أولاً الحكومة هذه نعتبرها حكومة ضحك على الدقون.. هذه الحكومة مش حكومة وفاق.. حكومة تحصيل حاصل.. فاقد الشيء لا يعطيه ورئاسة الحكومة من الذين تآمروا على تهامة.. رئيس الجمهورية تفهم موضوع تهامة ولكن البعض لهم أجندات معينة ولهم بعض الرؤى، أما نحن فمستمرون في نضالنا وكفاحنا إلى ان نسترد كافة حقوقنا.

* يعني لم تجدوا أحداً يستمع لمطالبكم لا من رئاسة الجمهورية ولا من حكومة ولا من مؤتمر الحوار؟

** رئيس الدولة هو متفهم لكل الوضع الموجود في تهامة، وانما هو مفتكر ان قضية تهامة قضية مطلبية، ونحن نقول له ان قضية تهامة قضية سياسية ومطالبية.. نحن شعب طمست هويته.. طمست هويتنا وعوملنا معاملات لا إنسانية واضطهد شعبنا، والدليل انه نسبة الفقر الموجودة في تهامة مش موجودة ولا في أي مكان، رغم اننا من أفضل الاقاليم في الجمهورية في ايرادات خزينة الدولة، وتجد ان الحياة الكريمة في تهامة مفقودة.

* مع أن ميناء الحديدة على سبيل المثال يعد ثالث أو رابع أكبر مصدر ايرادي لخزينة الدولة؟

** ورغم ذلك تآمروا على الحديدة.. يعلم الجميع كيف تآمروا على البحر ونهبوا أراضينا وهم الآن يتآمرون كيف يصحرون البحر.. يعني وكأنهم لا يعملون للانسان التهامي أي اعتبار، وكأن الإنسان التهامي مش موجود.

* ما هي خياراتكم في ظل المعطيات الراهنة؟

** كل الخيارات مفتوحة.. نحن الآن ماضون في نضال سلمي لاسترداد كل حقوقنا وهذا حق مشروع، ولن نحمل السلاح لأن البعض يحاول أنه يصور الحراك التهامي بأنه حراك مسلح.. هذا ما تسعى إليه بعض الأحزاب وقوى نافذة وكل من يحاول تشويه سمعة أبناء تهامة.

* ماذا تقصد بأن كل الخيارات مفتوحة.. هل تقصد بأنكم تعولون على "الفيدرالية" مثلاً؟

** إذا لم نصل إلى اقليم سنطالب بحكم ذاتي.

* كلامك هذا يعني إقامة دولة؟

** مش دولة.. الحكم الذاتي هو تحت مظلة الجمهورية اليمنية.

* ما حجم الأراضي المنهوبة.. وهل لديكم قائمة بالناهبين؟

** القائمة موجودة.. معنا قائمة سوداء بالناهبين ومعنا أكثر من 21 قائمة سرقوا أراضي تهامة.

* ما حجم الأراضي المنهوبة؟

** الأراضي المنهوبة بمساحات اكبر من التي يتخيلها عقلك.. يعني انت عندما تشوف المساحات المنهوبة في تهامة لا يمكن ان تجد مثيلاً لها في أية منطقة أخرى.. يعني هم استغلوا طيبة الناس واستغلوا ممارسات النظام السابق لاذلال شعب تهامة.. استغلوا طيبة أبناء تهامة وميولهم إلى السلم واستغلوا حتى البحر في اذلال أبناء تهامة.

* هل تمتلكون الجرأة لتقولوا لنا من هم الناهبون لأراضي تهامة، خصوصا وأنك ذكرت بأن لديكم قائمة سوداء؟

** في وقتها.. في وقتها.. متى ما فيه أمور حقيقية احنا مستعدون نطرح الأمور كلها للإعلام ومعظمهم من القادة العسكريين والمتنفذين وممن كانوا في السلطة، وكل هؤلاء هم من نهبوا أراضي تهامة.

* هل نفهم من كلامك بأن علي محسن والضنين مثلاً من ضمن هؤلاء؟

** يا أخي هم عصابة كبيرة.. يعني أكثر من اسم.. احنا لن نذكرهم ونحددهم بالاسم إلا إذا كان فيه أمور واضحة ومصداقية، فاحنا مستعدون ان نطرح هذه القائمة وعبر الإعلام كاملاً.

* هناك تسريبات عن بدء عملية تصفية الـ21 مطلوباً أمنياً من الحراك التهامي، الذين أعلنت عنهم وزارة الداخلية.. ما مدى صحة ذلك؟

** من يقود أعمال الاضطهاد ضد تهامة الآن هي عصابة أمنية يرأسها محمد المقالح وتمول من وزير الداخلية.. عصابة محمد المقالح مدير أمن المحافظة والارياني قائد الأمن المركزي.. هذه عصابة مجرمة.

* من ذكرتهم جميعاً هل تعتقد أنهم ينفذون أجندة حزبية أو ينتمون لتيار سياسي معيَّن؟

** هم منتمون للإصلاح.. والحقيقة أن المؤتمر والإصلاح تآمرا على تهامة.. الآن آخر قضية حصلت هي قضية اغتيال الناشط ابوبكر الكرعمي.. جريمة يندى لها الجبين.. يعني تخيل شاباً تتم مداهمته في محل اتصالات وعندما أسعف إلى المستشفى أعدموه داخل المستشفى.. يعني اللي فجر داخل أمريكا ونفذ عملية إرهابية لم يتعاملوا معه بهذه الوحشية وبهذا الاجرام.

* هل تمتلكون القوة في مواجهة من نهبوا تهامة؟

** نعم.

* هل لديكم القدرة على مواجهتهم وهم قادة عسكريون ونافذون؟

** نعم.. نعم.. شعب تهامة اليوم غير شعب تهامة الأمس.

* ما هي خططكم التصعيدية؟

** سنناضل إلى ان نسترد كل حقوقنا بجميع الوسائل السلمية.

* هل القضية التهامية من ضمن القضايا المطروحة في الحوار.. وهل لديكم من يمثلكم في الحوار كحراك تهامي؟

** أخي.. لسنا ممثلين كحراك تهامي.. رئيس الجمهورية يقول ان لدينا شخصين من أبناء تهامة في الحوار.. أخي قضيتنا غير موجودة وغير مطروحة في الحوار كمطلب أساسي.. احنا كنا نطلب ان تدرج القضية التهامية كمحور اساسي في الحوار وتناقش مثلها مثل قضية صعدة.. الآن اخواننا في صعدة الذين رفعوا السلاح ضد الدولة احترموا وادرجت قضيتهم كمحور من المحاور الأساسية في الحوار.. اخواننا في الجنوب نفس الحكاية وشعب تهامة لم تدرج قضيتهم، هل ذلك لأن شعب تهامة لم يحمل السلاح؟!!.. الدولة نفسها لا تؤمن إلا بالقوي.. لا تؤمن بخيار الدولة المدنية.. لو كانت تؤمن بالدولة المدنية لما تعاملت مع شعب تهامة بهذه "الهستيرية".

* أفهم من كلامك بأنكم ما زلتم في موقف الضعيف؟

** نحن سوف نضغط بكل الوسائل السلمية الممكنة ونحن مستعدون نقدم أرواحنا بسلميتنا من أجل تهامة.

* ما هي كلمتك الأخيرة؟

** أشكركم وأود أن أوجه عبركم رسالة إلى المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وإلى الدول الراعية للمبادرة وإلى دول العالم بأن شعب تهامة شعب وأن قضية تهامة من أقدم القضايا الموجودة والمطروحة على مستوى اليمن، وإن لم تحل قضايا تهامة فسيكون لهم حوار آخر مع تهامة.

* هل معنى كلامك بأنكم تهددون بتدويل القضية التهامية؟

** نعم.. نعم.. كل الأمور مطروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى