إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 < أنا فتاة أعاني من رائحة بول كريهة مع العلم أنني أجريت فحص بول وتحاليل عدة مرات وكلها سليمة فماذا افعل؟

.. أختي الكريمة رائحة البول الكريهة ليس من الضرورة أن تكون على خلفية مرضية، ولذا يرجى إجراء تحليل سكر دم على الريق وتصوير ايكو للجهاز البولي والمثانة ممتلئة وبعد الإفراغ اتبعي النصائح التالية : – الإكثار من الماء والسوائل حتى يصبح لون البول قريبا من الماء – إذا كنت مدخنة فأوقفيه فورا – عليك أن تمشي لمدة ساعة مشياً سريعاً يوميا – ولا بد من الإكثار من الخضار والفواكه وتجنب الإمساك، يمكن إيقاف السوائل قبل ساعتين من النوم حتى لا تضطرين للاستيقاظ وإفراغ البول وعوضي فور استيقاظك صباحا بكأسين كبيرين من الماء على الريق.


< انا شاب في 23من العمر اعاني من خروج بعض قطرات البول بدون ارادة بعد الوضوء او عند الركوع او السجود أو التعثر بشيء ما ارجو وصف العلاج؟؟

هذا يحدث  نتيجة عدم قدرة المثانة على حبس البول فأنت في حاجة إلى علاج لتقوية جدار المثانة..

< من هن النساء الأكثر عرضة للإلتهاب المهبلي؟

يتغير استعداد المرأة للإصابة بالإلتهابات المهبلية حسب العمر ووضع الهورمونات لديها. فمثلاً تكثر الإلتهابات المهبلية الفطرية في سن الإنجاب وعند السيدات المصابات بالسكري، لأن السكر يجعل المناخ في المهبل مناسباً لتكاثر الفطريات وخاصة كانديد  ويمكن من تعاني منها اختيار واحد من عدة مضادات الفطريات ومعظمها متوفرة على شكل تحاميل مهبلية تستعمل مرة  واحدة أو ليومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع. وقد تختفي الأعراض بعد 3 أو 4 أيام..

< انا فتاة عمري ثلاث عشرة سنة والى الان حجم الثديين عندي صغير جدا  وسؤالي متى يبدأ تكون الثدي؟ وكيف ينمو ويكتمل نموه ؟

من الطريف أن نعرف أن الثدي يبدأ تكوينه في الاسبوع  السادس من عمر الجنين، ويكون الثديان في ذلك الوقت مجرد زوج من الغدد اللبنية تبدو كنتوء صغير، وعند الولادة ، سواء بالنسبة للذكر أو الأنثى ،  يتكون الثدي من مجموعة من القنوات اللبنية المتصلة بالحلمة، والتي يحيط  بها من الخارج دائرة صغيرة أغمق من اللون بالنسبة لباقي جلد الثدي وهي الهالة.وعندما تبدأ الفتاة فترة البلوغ ( بعد سن 11 سنة ) ويبدأ المبيضان في افراز هرموني الأستروجين والبروجستيرون ، وهما الهرمونان المسيطران على ظهور العلامات الجنسية والخصوبة، ينمو الثديان ، ويزيد حجمهما بدرجة كبيرة واضحة ، كما تكبر الحلمة وتبرز بوضوح، وتتكون في التزايد والتشعب ، كما يزيد تخزين الدهون بالثدي، والتي ترقد عليها الغدد والفصوص أو الجيوب اللبنية.

وخلال مرحلة المراهقة يزداد نمو القنوات والغدد  اللبنية، ويزيد تراكم الدهون حولها، وهذا يعطي الثدي في هذه المرحلة شكله المتماسك البارز المميز، ويتوقف حجم ثدي الفتاة خلال هذه المرحلة على  مقدار الدهون والأنسجة الليفية التي اختزنت وتكونت بالثدي، ويعتبر ذلك هو الحجم النهائي للثدي لكنه يزيد أيضا مع الزواج وتكرار الحمل والولادة.


> يؤرقني دائماً ما أعانيه من ترهل بالبطن والثدي على الرغم من صغر سني فهل هناك من طريقة للتخلص من هذا الأمر وبماذا تنصحني؟

علاج السمنة الموضعية التي تعاني منها السائلة يتوقف على وزن المريض فإن كان الوزن طبيعياً فأفضل علاج لها هي التمرينات الرياضية وذلك لشد عضلات البطن والصدر  وحينئذٍ يقل الترهل أما إذا كان الترهل كبيراً فيمكن إجراء شد للبطن جراحياً وشفط دهون الثديين الزائدة أما إذا كان وزن الجسم أكبر من الطبيعي فهنا لا يجدي العلاج الموضعي ويلزمها اتباع نظم غذائية أو تدخل جراحي حسب وزنها ودرجة السمنة لديها.

> انا شاب عمري 23 سنة اعاني  منذ حوالى سنة ونصف تقريبًا. من ظهور حبوب في العضو التناسلي واحمرار  علما باني مازلت عازباً؟؟

انت تحتاج مضادات فطريات أقراص أو كبسولات إذا كنت لا تستجيب للكريمات الموضعية .

> أجريت فحصا للسائل المنوي ، فأخبروني أن لدي 12 مليون في كل ملم،  فهل أنا عقيم؟

لا .. لست عقيما وكثيرا ما يحدث الحمل مع هذا العدد ، كل ما هناك أن الفرص أقل لكنها ليست معدومة.

< ماهي اقل مدة للحمل بعد العملية القيصرية؟

ينصح بعد الولادة الطبيعية بأخذ راحة مابين سنة إلى سنتين وذلك لكي يستعيد الجسم قوته ويسترد ما فقده من مخزون اثناء الحمل بالاضافة للاهتمام بالرضيع وكذلك ينصح بالنسبة للعملية القيصرية اما اذا حدث الحمل بعد ستةاشهر من العملية ولاتوجد مضاعفات من العملية السابقة فلامانع من ذلك.

< ماسبب نزول بعض النقاط من الدم بعد الجماع خاصة  اذا كان بعد فراق مدته اسبوع أو اكثر اشعر بألم مزعج مع العلم ان هذه الحالة لم تتغير حتى بعد انجاب مولودي الأول..

نقاط الدم التي تنزل اثناء الجماع ربما بسبب حدوث تشققات نتيجة للجفاف او التهابات مهبلية


> هل توجد خطورة على المرأة الحامل بالشهر السابع اذا نامت على بطنها ؟وهل يوجد خطر على الجنين؟

.. مع تقدم الحمل يفضل النوم على الجانب الايسر و ذلك للمساعدة في تدفق الدم للرحم وكذلك تفادي ضغط الرحم على الاوردة و الشرايين مما يقلل تدفق الدم بها فتؤثر على الجنين.

> ألاحظ أن الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر ، فما سر ذلك ؟ وهل هناك خطورة متوقعة؟

ليس هناك سر وراء ذلك ، فمن الطبيعي ألا يتساوى حجم الثديين تماما ، فغالبا ما يكون هناك اختلاف بسيط بينهما في الحجم ،  وربما في الشكل العام. وبناء على ذلك فإنه ليست هناك أي خطورة من عدم  تساوي حجم الثديين، وذلك بافتراض أن هذا الاختلاف لم يستجد ، أي أن  الثديين على هذه الحالة منذ البلوغ مثلا، ويمكن محاولة تكبير الثدي الأصغر بممارسة تمرين الكرة بجعل الكرة ناحية هذا الثدي.

> هل هناك خطر في تركيب اللولب بعد المولود الاول؟

لا يوجد خطر من تركيب اللولب بعد الحمل الاول طالما لاتوجد التهابات مهبلية ولا توجد مضاعفات بعد الولادة؟

< عمري 33 سنة أشعر منذ فترة أن زوجي لم يعد يطلبني لفراش الزوجية بالرغم من انني أحاول جاهدة لفت انتباهه بكل الوسائل لكنه لا يتجاوب معي وأنا لا أستطيع أبداً أن أحاوره في هذا الأمر وللعلم فقط لا توجد لدينا أي هموم أو مشاكل عائلية ونحن تقريباً أسرة مستقرة ولله الحمد؟

يصاب الرجال والنساء أحياناً بالفتور الجنسي أو البرود العاطفي وأسباب ذلك كثيرة جداً قد تكون نفسية وقد تكون صحية لكن أحب أن أطمئنك  أن الأمر غالباً لا يخرج عن السيطرة وأن غالبية الأزواج يمرون بهذه المرحلة وهذا هو طبيعي جداً على كل حال عليك أن تدركي أن عدم وجود نقاط اهتمام مشتركة بين الزوجين قد تخلق هوة فكرية وسلوكية بينهما بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى وجود نوع من العزلة في حال عدم توفرها كمحطات  التقاء حتى لو كانت مجرد أفكار أو قناعات ولذا فإن  وجود هواية مشتركة أو حتى حوار مشترك بينكما يجعل باب الجاذبية والقبول مفتوحاً على مدار اليوم وهذا يقود إلى حدوث اللقاء الزوجي الناجح..

أيضاً هناك أسباب متعلقة بأسلوب التفاعل والتعامل بين الزوجين عاطفياً فمن المفترض أن يكون هناك أيام وردية خلال الأسبوع تحدث فيها مواعدة عاطفية حتى تحدث التهيئة النفسية والفكرية الملائمة للقاء لأن استهلاك العلاقة الحميمة بشكل يومي أو  دائم لاشك أنه يسبب مرحلة فتور أو برود عاطفي.

> هل شرب القهوة لة تاثير على صحه الرجل من الناحية الجنسية؟

الكافيين يعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية، وقد يفيد تناول فنجان واحد يومياً، ولكن الإكثار من القهوة يتعب الأعصاب والدورة الدموية

> هل الكرش يؤثر على حجم طول العضو التناسلي للرجل  ام لا ؟

نعم الكرش وزيادة الشحم تأخذ من الطول لأن الشحم يتراكم على القاعدة ونقص الوزن يزيد في الطول.

> هل و جود اصفرار في السائل المنوى يدل على مرض؟

كلا فالسائل المنوي العادي لونه أبيض مائل إلى الصفرة، ويميل لونه للاصفرار عندما يتركز من قلة الجماع مثلاً، أو عند تناول طعام يلونه مثل الجزر والشمندر وغيره من النباتات. يمكن عمل فحص مخبري للمني للاطمئنان!


مشكلة وحل

> طفلي يعاني من انتفاخ بالثديين ونصحوني بتدليكهما فهل هذا يجدي؟ وما سبب ذلك الانتفاخ؟

انتفاخ الثديين لدى المواليد أمر طبيعي وهو ناتج عن بقايا هرمونات الأم المدرة للحليب والتي انتقلت للطفل عبر الحبل السري ويجب عصر الثديين المنتفخين وإخراج الحليب الموجود فيهما وذلك بشكل تدريجي كل يوم حتى لا يتقيح الثديان.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاماً تأتيني الدورة الشهرية بدون ألم فهل معنى ذلك أن الفتحة التي تنزل منها دماء الدورة متسعة؟ أرجو إفادتي..

ليس هناك علاقة بين اتساع الفتحة التي تنزل منها دماء الدورة الشهرية وعدم الشعور بالألم لكن يجب أن يتم عمل تحليل للتأكد من مصاحبة الدورة الشهرية للتبويض نظراً لأن عدم الشعور بالألم عادة ما يكون ناتجاً عن عدم حدوث التبويض والعكس صحيح فلا بد إذن من العرض على الطبيب المختص حتى يرى اللازم.

> لدي طفلة عمرها ست سنوات تعرضت للاغتصاب قبل عام من الان  من طفل عمره احدى عشر سنة  ولانه ابن احد اقربائي فقد اخفيت الأمر عن زوجي لأنه إذا عرف  ستحدث مشكلة كبيرة فهل  لو انفضت عذرية الطفلة في هذا العمر  يمكن ان يتكون الغشاء مرة اخرى ؟.

غشاء البكارة هو من بقايا التطور الجنيني، وموجود منذ الولادة، وعند تمزق الغشاء ينزف، ولكن بدرجات مختلفة!وكذلك الألم! ولا يمكن أن يتكون مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى