حقوق وحريات ومجتمع مدني

المؤتمر وحلفاؤه والتنظيم الناصري يقاطعون والإصلاح يؤكد على المركزية عبر النظام البرلماني وارتياح شبابي و حراكي لرؤية الاشتراكي

يمنات- الحديدة – مجاهد القب

اختتمت أمس الأربعاء في خيمة الحوار المحلي بمحافظة الحديدة فعاليات المنتدى الحواري الأول الذي يأتي ضمن مشروع المشاركة المجتمعية لمؤتمر الحوار الشامل.

وناقش المشاركون الجلسة الختامية الرؤى المقدمة من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني حول "القضية التهامية " بأبعادها السياسية والتاريخية والثقافية والاقتصادية.

واختتمت الجلسة باستعراض الانتهاكات الحقوقية التي مورست بحق أبناء تهامة طيلة الحقب الماضية.

وفي ذات السياق رأى التجمع اليمني للإصلاح أن المخرج الوحيد لأبناء تهامة يتمثل في النظام البرلماني في إطار انتخابات نزيهة، وهو ما قابلته فصائل ومكونات الحراك التهامي باستهجان واستياءٍ بالغين.

ولقيت رؤية تجمع الإصلاح موجةً انتقادات من عددٍ من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية وطلاب الجامعات.

وفي الجلسة استعرض داؤود المحنبي رؤية الحزب الاشتراكي اليمني التي خلصت إلى أن تهامة إقليم له كافة المقومات السياسية والاقتصادية والثقافية وأن الخلاص من القهر الممارس بحق شعب تهامة يتمثل في نظام الأقاليم.

ودلل "المحنبي" أثناء تقديمه لرؤية الاشتراكي بجملةً من الأرقام والإحصائيات ذكر منها أن ما يورد إلى نظام صنعاء يربوا على 300 مليار ريال سنوياً ولا تحصل المحافظة منه سوى ثلاثة مليار ريال فقط، ولاقت رؤية الاشتراكي ارتياحاً كبيراً من المشاركين.

و استعرضت عددٌ من الجمعيات الزراعية ما لحق برقعةً كبيرة من أراضيها الزراعية من تصحر جراء ارتفاع أسعار الوقود.

وفجر محمد حمود صالح محب أمين عام جمعية وادي زبيد الزراعية ابتكاراً مذهلاً، يتلخص في الاستغناء عن مادة الديزل، و استخدام الطاقة الهوائية بدلا منها في استخراج المياه من الآبار.

وحضر جلسة نقاش المحور الاقتصادي "جمال الحضرمي" سكرتير رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية.

من جهته اتهم منسق خيمة الحوار طارق البغوي حزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه بمقاطعة الحوار المحلي.

وأشار إلى أنهم كانوا قد وجهوا عددا من الدعوات إلى قيادة المؤتمر، قوبلت بالامبالاة، وهو الأمر نفسه الذي تعامل به التنظيم الوحدوي الناصري مع دعوات المشاركة، وأبدى البغوي استغرابه من موقف قيادة التنظيم الناصري من المشاركة في الحوار.

وعبرت أغلب فصائل الحراك التهامي عن استيائها من موقف الأحزاب التي قاطعت الحوار المحلي.

زر الذهاب إلى الأعلى