عربية ودولية

ديمقراطية «السلطان أردوغان » تحاصر وسائل الاعلام

يمنات – متابعات

حمل أردوغان وسائل الإعلام التركية ما يجري في بلاده من احتجاجات قائلا إن «الإعلام يقوم بالتحريض».

على طريقة الرؤساء الذين «أطاح» بيهم «الربيع» قال رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي «المشاغبون قاموا بتحطيم كل شيء أمامهم، هاجموا المحلات والمنازل وأحرقوا المباني» ويكمل «أرسلنا أوامرنا للشرطة بالتعامل بكل حزم لبسط الاستقرار في إسطنبول وكامل تركيا».

الجديد أن أردوغان هاجم الإعلام «المتمرس خلفه» وحمله مسؤولية «الربيع» الذي بدأ يلفح وجهه.

وانتقد أردوغان «الكم الهائل الذي لا حصر له من الأكاذيب والافتراءات التي تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي والاستفزازت والتحريض الذي أبدع فيه الإعلام التركي».

وهاجم أردوغان وسائل الإعلام التركية قائلا «الإعلام يقوم بالتحريض  ويقوم حزب الشعب الجمهوري ببث رسائل تحريضية منذ أيام».

وصب أردوغان جام غضبه على ما تناولته الصحف ووسائل الإعلام في العديد من البلدان الأوروبية بشأن الأحداث في تركيا، وفي هذا السياق قال «قبل أن يحاسبوننا على ما نفعل فلينظروا إلى أنفسهم أولا، فنحن نعرف ماذا يحدث في بريطانيا وأسبانيا وأميركا، ونشاهده بأعيننا».

الصحف التركية سواء الحكومية أو المعارضة -رغم أنها لم تنخرط في دعم الاحتجاجات منذ  البداية- سرعان ما أجمعت بعد أيام على انتقاد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وحملته مسؤولية سوء إدارة الأزمة، واتهمت الشرطة بإساءة استخدام السلطة والعنف المفرط تجاه المتظاهرين في ميدان تقسيم».

البداية مع صحيفة «يني سافاك» المقربة من حزب العدالة والتنمية والتي تساءلت في افتتاحيتها عن العنف الشديد في التعامل مع الموقف وهل يمكن أن يؤدي إلى سلام وهدوء، محذرة أردوغان وحكومته من تلك الخطوات القادمة والتي قد تتسبب في فقدان السيطرة على الموقف.

أما صحيفة «هوريات» اليومية المحسوبة على التيار العلماني فقد اعتبرت ما حدث مفاجأة غير متوقعة نهائيا، من رئيس الوزراء الذكي أردوغان، والذي استطاع أن يحول احتجاجا بسيطا من أجل متنزه صغير في ميدان تقسيم إلى ثورة كبيرة وعارمة يسقط فيها ضحايا، ويخرج الشعب لينادي بإسقاطه.

من جانبها قالت صحيفة «توداي زمان» إن الحكومة لا تريد أن تسمع ويبدو أنها لن تسمع، ومن الممكن أن يتحول متنزه جيزي الصغير إلى بداية تحول كبير في تركيا وخسارة الإسلاميين للانتخابات القادمة وإنهـــاء سيطرتهم على الحكومـــة ومدينــــة إسطنبول التي يحكمونها منذ 20 عاما.

في صحيفة «راديكال» كان هناك انتقادات حادة للشرطة التي أطاعت أوامر أردوغان واعتدت على المتظاهرين بوحشية وقسوة، رغم أنهم لم يفعلوا شيئا سوى الوقوف والغناء والهتاف بشعارات مناهضة للحكومة، واستطردت قائلة إن مثل هذه التصرفات لن تقود أردوغان وحكومته إلى النجاح وتحقيق أية نتائج إيجابية.

قناة «سي أن أن» الإخبارية قامت بتصوير كامل لما يدور على أرض الواقع في إسطنبول، وعرضت الكثير من مشاهد الاشتباكات بين المتظاهرين و قوات الشرطة. وعلى النقيض الآخر قامت قناة «CNN TURK» التي تبث من إسطنبول بعرض برنامج للطبخ، مما أعاد إلى الأذهان بعضا من مشاهد التلفزيون المصري المخجلة في إخفاء الحقيقة وتعتيمها.

وأكد خبراء أن سبب تردد وسائل الإعلام التركية في تغطية الاحتجاجات التي اندلعت ضد أردوغان وحكومته هو السياسة التي يتبعها في اعتقال الصحفيين والمحررين الذين قاموا بمهاجمته في مقالاتهم، فهي التي أخرت الضوء الأخضر لأي مقالة للخروج إلى النور لتغطية كل ما هو متعلق بأحداث الاحتجاجات الأخيرة في تركيا.

من جانبه انتقد «كمال كيلتشدار أوغلو»، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب المعارضة في تركيا، أداء الإعلام التركي في نقل التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات الشعبية، التي بدأت قبل أيام، مشيرا إلى أن ما يتوجب عليه هو نقل نبض الشارع، الذي «يحتج على الديكتاتور، ويحتج على القمع، وينشد الحرية والديمقراطية»، وتساءل «لماذا لم يظهر الإعلام مناشدات تلك المرأة السبعينية وصراخها في طلب حقوقها».

كانت وسائل الإعلام وصفت -في وقت سابق هذا العام- الوضع الداخلي في بلاد «أتاتورك» بالسيء وبالغ الخطورة وقالت إن المؤسسة الإعلامية تآكلت حريتها بسبب الضغط السياسي والخوف.

وقالت صحيفة «يورت» التركية – متنبئة بالاحتجاجات الحالية في افتتاحيتها في فبراير الماضي – إن «تركيا تمر الآن بمرحلة الانقلاب بكل معنى الكلمة، لنخفف من وقع تلك الكلمة ولنقل بأنها تمر بمرحلة استثنائية.. إنهم يحاولون خلق جو عام وكأننا نعيش في دولة ديمقراطية، ولأن الإعلام والمثقفين في تركيا أصبحوا تحت سيطرة وقبضة السلطة الحاكمة، فلا أحد يجرأ على فتح فمه بكلمة»!!

يذكر أن النظام الحالي في البلاد، يسيطر على أكثر من 80 بالمئة من وسائل الإعلام التركية، بعضها بشكل مباشر والآخرى بشكل غير مباشر، وهو ما يصفه مراقبون بـ»المشهد المظلم في عالم الصحافة».

و يقول مراقبون «إن حرية الإعلام في تركيا الآن في وضع أسوء بكثير مماهي عليه في بعض الدول الأفريقية التي تحكم من قبل أنظمة ديكتاتورية صارمة».

وتشير كل الحقائق إلى أن «عرش السلطان تعرض لزلزال كبير.. فجأة!»

زر الذهاب إلى الأعلى