أخبار وتقارير

المؤتمر يتهم الوجيه والأحمر بممارسة فساد مالي وسياسي وحرمان خزينة الدولة من مليارات الريالات لصالح شركة سبأفون

يمنات – صنعاء

اتهم موقع "المؤتمر نت" التابع للمؤتمر الشعبي رجل الأعمال حميد الأحمر ووزير المالية صخر الوجيه بحرمان ميزانية الدولة مليارات الريالات، كضرائب مستحقة على شركة "سبأفون" التي يملكها الأحمر.

وقال الموقع في خبر له يوم أمس أن مصادر خاصة كشفت له عن صفقة فساد مالي مروعة بطلاها وزير المالية في حكومة الوفاق صخر الوجيه (المحسوب على حصة حزب الإصلاح) والقيادي في الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) ومالك شركة سبأفون للاتصالات النقالة في اليمن حميد الأحمر ، حسب ما جاء في الخبر.

وحسب الخبر دفعت شركة سبأفون مبلغ (300) مليون ريال فقط كضرائب أرباح تجارية وصناعية عن العام الماضي 2012م إلى مصلحة الضرائب، بمقابل دفع شركة يمن موبايل لمبلغ (9) مليارات ريال و شركة (ام تي ان يمن) لمبلغ (8) مليارات ريال كضرائب مستحقة لفترة 7 أشهر ونصف فقط من الضرائب المقرة للعام الماضي 2012م .

وطبقا لما ورد في الخبر رفضت مصلحة الضرائب الإقرار المقدم من شركة سبأفون ومالكها القيادي الاخواني حميد الأحمر، إلا أن وزير المالية صخر الوجيه وجه مصلحة الضرائب بقبول الإقرار الضريبي من الشرك .

ووصف الخبر توجيه وزير المالية بقبول إقرار شركة سبأفون الضريبي بذلك المبلغ الزهيد صفقة فساد مالي وسياسي، موضحا أن المبلغ دفع لمدة سنة كاملة، مقارنة بالفترة والمبالغ التي دفعتها شركتي يمن موبايل وام تي ان، حيث يبلغ الفرق بين ما دفعته شركة يمن موبايل وسبأفون 8 مليارات و700 مليون ريال، و الفرق بين المبلغ الذي دفعته ام تي ان وسبأفون 7 مليار و300 مليون ريال، مع فارق المدة التي احتسبت لسبافون كضريبة عن عام كامل فيما احتسبت الفترة لشركتي يمن موبايل وام تي ان 7 أشهر ونصف.

وطالب الموقع النائب العام للجمهورية بإيقاف هذا الفساد والعبث بالمال العام، معتبرا الخبر بلاغا للنائب العام بواقعة فساد.

زر الذهاب إلى الأعلى