أخبار وتقارير

الجراد تصل المرتفعات الوسطى والوضع الأمني يعرقل عمل فرق المكافحة

يمنات – وكالة خبر

قال وكيل وزارة الزراعة والري محمد الغشمان هناك صعوبة كبيرة في مكافحة الجراد الطائر الذي يغزو اليمن من الجهة الشمالية الشرقية بسبب عدم استقراره وما تقوم به الفرق التابعة للوزارة هي عملية مراقبة لأماكن التكاثر والعمل على مكافحتها من خلال رش المبيدات في تلك الأماكن.

وأضاف الغشم في تصريحات لوكالة "خبر" ان الرياح القوية والتي تكون وجهتها غالباً خلال هذه الايام شمالية جنوبية تسببت في انتشار الجراد بشكل كبير ووصولها الى بعض المناطق في المرتفعات الوسطى لليمن، مشيراً الى ان الجراد شوهد في منطقة أرحب الواقعة ما بين محافظتي صنعاء ومأرب.

واشار الى ان هناك أنباء عن وصولها عن طريق البحر الأحمر الى مناطق في السودان وجنوب مصر. مضيفاً الى ان الجراد شوهد في مناطق أرحب الواق.

وأوضح ان هناك تنسيقاً يجري بين الوزارة ووزارتي الدفاع والداخلية واللجنة الوطنية لنزع الالغام من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لفرق مكافحة الجراد في بعض المناطق وخاصة المناطق الشرقية والتي لاتزال الالغام مزروعة في تلك المناطق حتى لا يؤدي الى وقوع حوادث انفجارات لتلك الالغام ويكون ضحيتها أفراد مكافحة الجراد.

وأشار الغشم الى أن الوضع الأمني الذي تشهده بعض المناطق مثل محافظة ومأرب والجوف هو أحد المعوقات الرئيسة أمام عمل فرق المكافحة لان هناك صعوبة في التنقل بمعدات وسيارات الفرق بين المناطق التي يتم الابلاغ عن مشاهدة الجراد فيها.

وكانت أسراب من الجراد الأحمر غير الناضج جنسياً وصلت الى مديرية كتاف البقع بصعدة قبل أيام قادمة من الأراضي السعودية وانتشرت في محافظات الجوف ومأرب وشبوه كونها من النوع الصيفي وهذه الأماكن ملائمة لتكاثر هذا النوع من الجراد.

زر الذهاب إلى الأعلى