إجتماعية

أبناء الحديدة يحتفلون بليلة “البهجة “

يمنات – الحديدة نت / صابر مهدي

يحتفل معظم أبناء الحديدة اليوم الأحد بليلة" البهجة " الخامس عشر من شهر شعبان كمناسبة  دينية وخاصة أصحاب المذهب الصوفي ويعتبر الأحتفال به تقليدآ سنويآ وقد احتدم عليها الخلاف ما بين من يقول أنها بدعة وضلالة ومن يقول بأنها سنة ومستحبة.

ويرى البعض بأن ليلة الخامس عشر من شعبان ليلة لها من الفضل والبركة ما لبقية لياليه وتأخذ جزءاً من البركة التي دعا لها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) ودعاؤه صلى الله عليه وسلم لايرد ولا يحجب فليلة النصف تندرج ضمن الأدلة العامة الواردة , في بيان فضل شعبان.

وفي حديث أخرجه الطبراني والبيهقي من طريق مكحول عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال 🙁 يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر الله للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه) أي يتركهم حتى يتركوا الحقد قال البيهقي وهو بين مكحول وابي ثعلبة مرسل جيد.

وأصبحت هذه الليلة من الليالي التي يحييها أبناء الحديدة فمنهم من يحيها بالذكر والأكثار من الصلاة على النبي محمد وبين من يرى بأنها ليلة للجلوس مع العائلة وتناول القات مع الأهل والأقارب والجلوس معهم كونها ليلة مباركة..

زر الذهاب إلى الأعلى