حقوق وحريات ومجتمع مدني

تقرير حقوقي ..وزارة الداخلية تتصدر قائمة منتهكي حقوق الإنسان في اليمن

يمنات – متابعات

كشف تقرير حقوقي دُشن اليوم بصنعاء عن تصدر وزارة الداخلية للجهات الحكومية في انتهاك حقوق الإنسان باليمن، في حين كانت أجهزة مكافحة الإرهاب الأقل انتهاكاً خلال العامين الماضيين اللذين يغطيهما التقرير.

وأبان التقرير أن من بين أزيد من (5500) انتهاك حقوقي ارتكبت قوات الأمن العام والأمن الخاصة التابعتان لوزارة الداخلية (2132) حالة تلاهما البحث الجنائي بـ(330) انتهاكاً التابع كذلك للداخلية.

وارتكب الجيش (603) انتهاكاً وانتهكت جهات حكومية مدنية وقضائية حقوق (220) يمنياً.

فيما سجلت الأجهزة الاستخباراتية ( الأمن القومي، السياسي، والاستخبارات) أكثر من(300) حالة انتهاك. وذكر التقرير أن أقل الجهات الحكومية انتهاكاً لحقوق الإنسان هي أجهزة مكافحة الإرهاب بـ(16)حالة.

ومن بين الجهات غير الحكومية المنتهكة للحقوق، النافذون بـ(501) حالة، والتدخل الخارجي تسبب في انتهاك حقوق (49) يمنياً، وكانت المجموعات الدينية مسئولة عن (11) حالة انتهاك. حسب التقرير الصادر عن الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان ومنظمة صحفيات بلا قيود.

وتوزعت الانتهاكات على مصادرة الممتلكات والحرمان من المحاكمة العادلة وانتهاك حقوق الرأي، والحياة، والصحة ، والأمن الشخصي. ووفقاً للتقرير كان المواطنون والموظفون الحكوميون الأكثر عرضة للانتهاكات تلاهما الطلبة الجامعيون والصحفيون.

زر الذهاب إلى الأعلى