أخبار وتقارير

بعد لقاؤه بأمين عام الجامعة العربية .. وكالة “سبأ” تصف البيض لأول مرة بـ”نائب رئيس الجمهورية السابق”

يمنات – الشارع

استقبل أمين عام جامعة الدول العربية, الدكتور نبيل العربي, أمس الأحد, نائب رئيس دولة الوحدة, علي سالم البيض, في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت جامعة الدول العربية, في بيان نشرته أمس على موقعها الإلكتروني, إن اللقاء "تناول وجهة نظر السيد علي سالم البيض حول تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية, واستعرض اللقاء مستجدات مؤتمر الحوار الوطني اليمني؛ حيث استمع الأمين العام الى وجهة نظر السيد علي سالم البيض بشأن عدم مشاركة الحراك الجنوبي اليمني في مؤتمر الحوار الوطني".

ووصف بيان جامعة الدول العربية البيض بـ"الرئيس الأسبق لليمن الجنوبي" وقال إن اللقاء "جاء بناء على طلبه", مشيراً الى أنه جرى استقباله مع وفد مرافق له.

وأوضح  البيان أن البيض طلب, خلال اللقاء, من الجامعة العربية, "الإطلاع مباشرة على الأوضاع في جنوب اليمن ودعم الحقوق الأساسية لسكان الجنوب على الساحة الدولية".

وقال البيان إن الدكتور نبيل العربي "أكد التزام الجامعة العربية بوحدة واستقلال واستقرار اليمن, وذلك بموجب قرارات مجلس الجامعة العربية ذات الصلة".

وأفاد البيان بأن العربي "شدد على اهمية المشاركة الإيجابية من قبل الحراك الجنوبي والقوى الوطنية الجنوبية في اليمن في مؤتمر الحوار الوطني, خاصة وأن المؤتمر يناقش قضايا الجنوب اليمني, وبما من شأنه أن يُفضي الى حل وطني عادل يحفظ لليمن وحدته واستقراره وأمنة".

وأمس, نشرت وكالة "سبأ" الرسمية خبر اللقاء ووصفت البيض بـ"نائب رئيس الجمهورية الأسبق", وهذه هي المرة الأولى التي تطلق وسيلة إعلام يمنية رسمية هذه الصفة على البيض, الذي ظلت تصفه, منذ ما بعد حرب صيف 94 بـ"الانفصالي" واستمرت, طوال السنوات الماضية, تُردد اسمه ضمن حملات الهجوم عليه ضمن تهم شتى اعتادت توجيهها له.

وأوردت وكالة "سبأ" الخبر بعنوان "أمين عام الجامعة العربية يبلغ البيض بموقف الجامعة الداعم لوحدة واستقلال واستقرار اليمن", لتأكيد موقف جامعة الدول العربية المساند لوحدة اليمن.

وحذفت الوكالة من الخبر الطلب الذي تقدم به البيض لجامعة الدول العربية, والممثل في "الإطلاع مباشرة على الأوضاع في جنوب اليمن ودعم الحقوق الأساسية لسكان الجنوب على الساحة الدولية".

من جانبه, قال القيادي في الحراك الجنوبي, المحامي يحيى غالب الشعيبي, إن لقاء علي سالم البيض مع العربي "حمل طابعا دبلوماسيا رسميا, وجاء بدعوة رسمية من أمانة الجامعة العربية وبمراسيم وبروتوكولات رسمية, وبصورة معلنة"؛ غير أن بيان الجامعة العربية قال إن اللقاء تم بموجب طلب تقدم به البيض.

وأضاف الشعيبي, المقرب من البيض, ويعمل في مكتبه في العاصمة اللبنانية بيروت: "الأمانة العامة للجامعة العربية فتحت أبوابها للرئيس البيض ووجدنا تفهما كبيراً من قبل الأمين العام للجامعة العربية", الذي قال إنه "حدث على ضرورة إيجاد حلول مناسبة للقضية الجنوبية".

وتابع الشعيبي, في تصريح صحفي أمس: "إعادة مقعد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجامعة العربية, والملايين والعصيان المدني, والدماء, هي التي أوصلت الرئيس البيض الى أمانة الجامعة العربية بدعوة رسمية من أمانتها العامة, وعلم جمهورية اليمن الديمقراطية سيرفع قريبا على سارية مبنى جامعة الدول العربية, والأمر مرهون بثبات الموقف النضالي في الداخل الجنوبي واستمرار المليونيات الجنوبية".

وقال الشعيبي: "زيارة الرئيس البيض الرسمية الى الجامعة العربية شكلت قنبلة في قلب الاحتلال اليمني, الذي حاول ويحاول تشويه حقيقة الصورة الناجحة التي شكلتها زيارة البيض للجامعة العربية".

وأفاد بأنه تم استقبال البيض’ في جامعة الدول العربية, "بصورة مشرفة, وبالطرق الرسمية والإجراءات البروتوكولية الدبلوماسية المعمول بها لدى الجامعة العربية في استقبال رؤساء الدول", مشيراً الى ان البيض قدم لأمين عام جامعة الدول العربية "ملفاً متكاملاً عن واقع النضال التحرري الجنوبي, والتضحيات والمطالب والقرارات المتعلقة بالمواقف الدولية المختلفة الداعمة للجنوب, ورفض الوحدة بالقوة التي يتم الحديث عنها, إضافة الى طلب رسمي باستعادة مقعد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجامعة".

وظهر السبت الماضي؛ زار علي سالم البيض الجرحى الجنوبيين في مقر إقامتهم في منطقة "اللواء" بالعاصمة المصرية القاهرة. وقالت قناة "عدن لايف" التابعة للبيض, إنه "اطمئن على صحة جرحى الحراك الجنوبي, الذين يتلقون العلاج في القاهرة".

وأفادت بأنه "أشاد بدور الجرحى في مقارعة "سلطات صنعاء" وثمن تضحياتهم الكبيرة وتمنى لهم الشفاء العاجل, وأطلعهم على آخر المستجدات ونتائج لقائه بأمين عام جامعة الدول العربية".

وطبقاً للقناة, فقد قال البيض, أثناء زيارته للجرحى, إن "استقلال الجنوب قادم لا محالة". وأنه سيحتفل معهم "قريباً بعيد الاستقلال في العاصمة عدن, وأن تضحياتهم ودماءهم ودماء كل شهداء وجرحى الثورة التحررية الجنوبية لن تذهب هدراً, وإنما هي عنوان لاستقلال الجنوب".

وأكد "اهمية الدور القيادي الذي سجله شهداء وجرحى ومعتقلو الحراك الجنوبي في سبيل تحرير الجنوب واستعادة دولته", التي قال إنها "قادمة". وقال إن "الجرحى والمعتقلين هم المناضلون والقادة الحقيقيون, ورجال المرحلة المقبلة في الجنوب.

وجدد البيض تمسكه بموقفه المتصلب في المطالبة بانفصال الجنوب عن شمال اليمن, "واستعادة الدولة الجنوبية كخيار وحيد لا رجعه عنه", ودعا الجميع في الداخل والخارج الى "مساندة" جهوده المبذولة من أجل ذلك, مرحبا "بكل المساندين لخيار الحرية والاستقلال باعتباره الخيار المعبر عن آمال وتطلعات الجنوبيين".

زر الذهاب إلى الأعلى