أخبار وتقارير

توجيهات عليا بمنع دخول مجاميع مسلحة إلى مدينة الحديدة على خلفية مواجهات بين قبليين من آل الأحمر وأخرين من الحيمة على منزل لأحد المغتربين

يمنات – مجاهد القب

منظمة حقوقية تطالب برفع الضبطية عن مدير أمن الحديدة
كشف مصدر أمني رفيع في أمن محافظة الحديدة ل”يمنات” أن توجيهات عليا صدرت في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس الجمعة قضت بمنع دخول مجاميع مسلحة قدمت من محافظة عمران، كانت تنوي الدخول إلى محافظة الحديدة، صباح اليوم السبت على خلفية اشتباك مسلح نشب مع آخرين من مديرية الحيمة التابعة لمحافظة صنعاء وأودى بحياة ستة أشخاص من الطرفين.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن المهندس أكرم عطيه محافظ المحافظة كان قد أبلغ العميد محمد المقالح مدير أمن المحافظة أنه تلقى اتصالا من مكتب رئيس الجمهورية طالبه بالاضطلاع بمهامه بصفته رئيس اللجنة الأمنية كما أن المقالح كان تلقى توبيخاً شديد اللهجة إثر إصداره توجيهات بعدم اعتراض أرتال المسلحين الذين يتبعون الشيخ حاتم الأحمر.
وأضاف المصدر أن الشيخ نصر أبو شوارب استلم جثث القتلى التابعين له والتي أدت إلى استنفار أتباع الشيخ الأحمر.
وقال مصدر أمني في نقطة كيلو16 شرق مدينة الحديدة ل”يمنات” إن المئات من أتباع الشيخين القبليين علي وهبان وربيش العليي كانوا قد باتوا مساء أمس على المدخل الشرقي لمدينة الحديدة بعد منعهم من دخولها.
وأضاف: أن المسلحين هددوا بدخول المحافظة إذا سُمِح للمجاميع التابعة للشيخ الأحمر بالدخول وهو ما أدى إلى إعلان حالة استنفار في أوساط قوات الأمن المركزي والأمن العام.
و كشف مصدرٌ في عمليات المنطقة الخامسة ل”يمنات” أن تعليمات صدرت بالاستعانة بقوات من الجيش حال وقوع اشتباكات.
وتعود الاشتباكات إلى نزاع بين مسلحين على منزلٍ في شارع شمسان تعود ملكيته لأحد المغتربين من أهالي مديرية زبيد اقتحمه مسلحون يتبعون الشيخ حاتم الأحمر وحاولوا الاستيلاء عليه فيما كان آخرون من الحيمة يقطنون جواره واستفزهم إطلاق الرصاص الحي على المنازل المجاورة، والتي أدت إلى قتل أحد عمال النظافة وتطور الأمر إلى سقوط قتلى وإصابة آخرين بينهم مدير قسم التحريات بإدارة البحث الجنائي.
من جهتها انتقدت مؤسسة رصد للحقوق والحريات الموقف الذي وصفته بالمتخاذل للجهات الأمنية واتهمتها بتهيئة الأجواء للمجاميع المسلحة و فتح المداخل لهم.
وطالبت المؤسسة برفع الصفة الضبطية عن العميد محمد المقالح وإحالته إلى القضاء بعد ثبوت تورطه في عدد من الجرائم بحسب ما ورد في البيان، الذي كشف بأنه المؤسسة ستصدر قريباً تقريراً عن الانتهاكات التي تورطت فيها الجهات الأمنية في المحافظة وتسترها على عشرات الجرائم بحق سكان المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى