أخبار وتقارير

الحراك التهامي يصل مديرية عبس بحجة تمهيدا لإعلان اقليم تهامة

يمنات – خالد مسعد
اقيمت مساء أمس الجمعة حلقة نقاش مفتوحة لمجموعة من قيادات الحراك التهامي السلمي في خيمة الحوار الوطني في مديرية عبس محافظة حجة، مع الحاضرين من منظمات المجتمع المدني واﻷحزاب السياسية والشخصيات
اﻻجتماعية والناشطين و الشباب في مديرية عبس و المديريات المجاورة حول قضية تهامة و جذورها التاريخية و اﻻجتماعية و الحراك التهامي و رؤى و إمكانيات قيام إقليم تهامة.
و استهل الحديث اﻷمين العام للحراك التهامي الشيخ عبدا الرحمن مكرم حول الجذور التاريخية للقضية التهامية عبر اﻷنظمة المتعاقبة وما حاق بأبناء تهامة من حيف و تهميش و غيره، وكان سببا رئيسا في هبة أبناء تهامة و خروجهم إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم وان القضية واحدة عبر تهامة جمعيها و في الحدود الجغرافية لها وان من مطالب الحراك التهامي قيام إقليم تهامة، عبر أراضي تهامة و جغرافية تهامة المعروفة من ميدي إلى باب المندب في تصوره اﻷساسي وان أي تشكيل لﻺقليم وفق أي حسابات سياسية او إستراتيجية للدولة غير الرؤية المقدمة من الحراك تعتبر غير ملبية لطموحات أبناء تهامة.
وأكد القيادي في الحراك التهامي الدكتور علي اﻻهدل بان مديرية عبس امتداد طبيعي لتهامة وتشترك مع بقية تهامة اليمن في نفس الثقافة و القيم و المقومات وان نفس التهميش و اﻹقصاء قاسم مشترك بين عبس و المديريات المجاورة وكل مناطق تهامة على امتدادها.
وأشار القيادي في الحراك التهامي أحمد هبة الله ان الحراك التهامي أهم ما يميزه سلميته المطلقة التي يشتهر و يتصف بها اﻹنسان التهامي.
و شهدت حلقة النقاش مجموعة من المداخﻼت من الحاضرين من جميع المكونات
الموجودة، مشددين على أن يكون اﻹقليم التهامي هو الهدف الذي يسعى من أجله، وان تكون مديرية عبس و المديريات المجاورة مكون له خصوصيته وبعده الذي يؤهله ان يدخل ضمن اﻻقليم كمكون مستقل، بعيداً عن المعطيات السابقة التي قد تفرز نفس الحال و الواقع المعاش اﻻن من قبل المتنفذين.
وفي الجلسة تم تدوال و مناقشة الكثير من القضايا و الهموم التهامية المشتركة و ايجاد افق ومخرج وحلول لكثير من القضايا الماثلة.
كما شهد اللقاء حضور المرأة ومشاركتها الفعالة في الجلسة و تقديمها رؤاها لحل مختلف لقضايا.

زر الذهاب إلى الأعلى