أخبار وتقارير

وزير الخارجية يلتقي مساعد وزير الدفاع الامريكي ووزيري خارجية نيوزيلندا والفلبين

يمنات
حث وزير الخارجية الدكتور ابوبكر عبد الله القربي أمس مع نائب مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الشرق الاوسط ماثيو سبنس في مقر الامم المتحدة بنيويورك، بحث سبل تعزيز التعاون بين بلادنا والولايات المتحدة الأمريكية .
وتناول وزير الخارجية خلال اللقاء مستجدات الاوضاع السياسية والامنية في اليمن، حيث استعرض آخر التطورات في مسار المرحلة الانتقالية والتسوية السياسية وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك .
واطلع وزير الخارجية الجانب الامريكي نتائج مخرجات لجنة الدفاع والامن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ونتائج اجتماع الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية مع الرئيس باراك اوباما ووزير الدفاع الامريكي تاشك هيجل وقيادة المؤسسة العسكرية خلال شهر اغسطس الماضي .
وتطرق اللقاء إلى جهود الولايات المتحدة في دعم استكمال هيكلة قوات الامن والجيش بُغية بناء جيش محترف على اسس وطنية وحديثة وبناء قدراته للتصدي لأعمال الارهاب و التخريب .
من جهته، قدم المسؤول الامريكي تعازي الحكومة الامريكية لضحايا العمليات الارهابية التي تستهدف المواطنين اليمنيين خاصة ابناء القوات المسلحة والامن .
كما بحث وزير الخارجية الدكتور ابوبكر عبد الله القربي اليوم في نيويورك مع وزير خارجية نيوزيلندا موري ماكولي العلاقات الثنائية، ومجاﻻت التعاون في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية .
واستعرض وزير الخارجية اولويات الحكومة اليمنية خلال المرحلة المقبلة لمجابهة تحديات الامن الغذائي وتطوير القطاعات الزراعية الحيوية .
إلى ذلك، ناقش وزير الخارجية في مقر الامم المتحدة مع وزير خارجية الفلبين البرت ديل روساريو العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وكذا إمكانية تقديم الفلبين للمساعدات والمشورات الفنية والاستفادة من تجاربها التنموية في إطار مجموعة أصدقاء اليمن .
واعرب وزير الخارجية الفلبيني عن رغبة بلاده في إعداد اتفاقية لتنظيم استقدام العمالة .
حضر اللقاءات السفير جمال السلال مندوب بلادنا الدائم لدى الامم المتحدة وسكرتير وزير الخارجية وليد محمد الشهاري، ومن الجانب الامريكي المساعد الخاص وكبير موظفي نائب مساعد وزير الدفاع سيدني اولينيك والوفد المرافق .
سبأ

زر الذهاب إلى الأعلى