أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات

سن اليأس .. كيف تجتازها بنجاح؟
س: ما المقصود “بسن اليأس”؟ وهل هناك مرحلة معينة لهذا السن؟ وما هي أعراضها؟
ج: المعروف بالنسبة لسن اليأس بأنها مرحلة تبدأ في الإناث بعد سن الأربعين، نتيجة تغيرات فسيولوجية تحدث في هذه السن، حيث تنقطع الدورة الشهرية ويتبعها أعراض مثل الصداع والأرق والتوتر وشعور بحرارة داخلية بالجسم، أما بالنسبة للذكور فإن هذه المرحلة تبدأ عادة بعد العقد السادس ومن أهم أعراضها: القلق والإنهاك الجسماني والتوتر والصداع واضطرابات الدورة الدموية والقلب.
عمري 28عاماً وأعاني من نزول سائل يشبه النطفة من مجرى البول. هل هذه ظاهرة مرضية وتحتاج إلى علاج؟
ج: هذا الإفراز غالباً ما يكون من غدة البروستاتا، وقد يحدث مصاحباً لالتهابات البروستاتا أو في بعض الحالات يظهر دون وجود مرض في الجهاز التناسلي خاصة بين أولئك المغتربين عن زوجاتهم أو العُزاب حيث يتجمع إفراز البروستاتا وينزل مع الاحتلام أو أحياناً مع البول.
ما هي الطريقة المثلى للحصول على نتائج صحيحة للتحليل المخبري للسائل المنوي؟
هناك شرط أساسي مهم قبل الحصول على العينة، إذ لابد من أخذ العينة بعد انقطاع عن الاتصال الجنسي أو الاحتلام أو الاستمناء لمدة لا تقل عن 4 أيام. ويمكن تجميع النطفة في زجاجة نظيفة إما بعد الاتصال مع الزوجة أو بطريقة الاستمناء. ومن الضروري وصول العينة في مدة أقصاها ساعة من خروجه وأثناء ذلك يمكن وضع الزجاجة في مكان درجة حرارته معتدلة.
• عندما كنت طفله حصل خلاف بيني وبين صديقتي وقمنا نتطارح وضربتني بالصدفه على المنطقه الحساسه وأحسست بألام وذهبت إلى دورة المياه، فوجدت نقطة من الدم.. هل هذا يوحي بفض الغشاء وهل أنا عذراء.. وبعد ما كبرت عرفت بالأمور وتذكرت المشاجره بيني وبين صديقتي أفيدوني أنا الآن بكابوس لا يعلمه إلا الله أريد إجابه شافيه؟
الضربة التي حصلت من صديقتك لك على المنطقة الحساسة لاتؤثّر أبدا على غشاء البكارة .. أنت عذراء وابتعدي عن الهواجس والأوهام .
أصبت ببقع داكنة اللون على الأعضاء التناسلية لم تلبث وأن تسلخت مصحوبة بحكة وألم ما سبب ذلك؟
غالباً ما يكون السبب حساسية دوائية من مركبات السلفا وتظهر بقعة داكنة اللون على العضو أو على المهبل تتسلخ بعد ذلك ويخرج منها سائل. وأود أن أشير هنا بأنه لابد من الامتناع عن تناول المركب الذي أدى إلى ظهور الحساسية إذ لو استعمل مرة أخرى فإنه قد يسبب الحساسية مرة أخرى، وقد يكون على نفس المكان السابق. لهذا لا بد من تنبيه المريض للطبيب بعدم صرف ذلك المركب له، ويفضل أن تسجل ملاحظة تحفظ مع بطاقة فصيلة الدم التي يحملها تشير بأن لديه حساسية دوائية من المركب الذي يؤثر عليه.
كيف تستطيع الفتاه أن تعرف أن غشاء البكارة ليس ممزق يعني أنها عذراء وهل من أعراض لذلك؟
غشاء البكارة هو غشاء يغطي مدخل المهبل. ويمكن حسه بالإصبع إذا ما زال موجوداً، ولا يمكن إدخال الإصبع إلى المهبل عند المحاولة. وفض البكارة قد يكون مؤلما وهذا يختلف من بنت إلى أخرى، عادة ما يرافقه بعض النزيف الناتج عن تمزق الغشاء. ويعتير وجود الغشاء في الثقافة العربية دليل العذرية، ولهذا تحرص الفتيات عليه من التمزق وممارسة الجنس واختراقه.
عندما كنت أبلغ من العمر 7 سنوات سقطت من مكان مرتفع بعد ذلك أحسست بألم و خرج مني دم و أنا الآن أبلغ من العمر 27 ومخطوبة وخائفه أن أكون لست عذراء.
الجواب : الغشاء محمي بالاشفار وهو على عمق 2 سم تقريبا السقوط قد يتسبب في جرح الأشفار والفرج، ولكن من النادر جدا أن يسبب تمزقا بالبكارة.
تخلّصي من الأوهام والشكوك فأنت عذراء مالم يوجد سبب غير ما ذكرتيه.
ما فائدة الختان؟
ج: الختان في الذكور له فوائد كثيرة أهمها: منع تجمع الجراثيم والإفرازات تحت الحشفة وبالتالي قد تؤدي تلك إلى حدوث التهابات بالمنطقة وأحياناً تليف بجلد الحشفة لدرجة أنها قد تُسبب حصراً بالبول.

زر الذهاب إلى الأعلى