أخبار وتقارير

اتحاد النقابات الدولي ينتقد “صمت” الفيفا تجاه موت العمال في قطر

يمنات – وكالة الأنباء الأسبانية
انتقد اتحاد النقابات الدولي اليوم الأربعاء “صمت” الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تجاه “الوضع المزدري” لحقوق العمال في قطر ، التي ستستضيف مونديال كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 ، حيث يموت عامل كل يوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم وجود حماية كافية للعمال.
وفي بيان له ، أعرب اتحاد النقابات الدولي عن دعمه لإعادة جدولة موعد إقامة مونديال 2022 ليكون في الشتاء، حيث “يتشارك نفس مخاوف الفيفا” حول مخاطر إقامة المونديال في الصيف كما هو متعارف عليه ، لارتفاع درجات الحرارة في البلاد وأثرها على اللاعبين والمواطنين.
ويأتي موعد إقامة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 ضمن أهم القضايا التي سيتطرق إليها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في اجتماع لجنته التنفيذية في الثالث والرابع من الشهر المقبل بزيورخ.
ورغم ذلك أعرب الاتحاد عن أسفه “لتجاهل الفيفا إلى حد كبير الوضع الخطير الذي يواجهه العمال الذين يعملون في تشييد البنية التحتية” للتحضير لاستضافة المونديال.
وحسبما أكدت الأمينة العامة لاتحاد النقابات الدولية ، شاران بورو “فهناك حاليا نحو 1.2 مليون عامل مهاجر يجبرون على العمل في درجات حرارة قصوى فضلا عن عدم وجود أي نوع من الحماية لحقوق العمال ، وهي الظروف التي تتسبب في وفاة عامل كل يوم في المتوسط”.
وفي يوليو الماضي ، سجّلت قطر رقما قياسيا في عدد حالات العمال الذين لقوا مصرعهم هناك، 32 حالة، لعمال من نيبال معظمهم في العشرينات من عمرهم، وفقا لاتحاد النقابات.
وأعلنت قطر أنها سوف تحتاج إلى ما بين نصف المليون ومليون عامل للمشاركة في أعمال البنية التحتية للتحضير لاستضافة كأس العالم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 30% مقارنة بعدد العمال الحالي لديها، محذرة “وهو ما سيحمل زيادة كبيرة في عدد حالات الوفاة بين العمال”.
وأضاف الاتحاد الدولي للنقابات أن السلطات القطرية “لم تتخذ أدنى إجراء” لتحسين ظروف العمال في البلاد ، للتكيف مع المعايير الدولية لحقوق العمال، داعيا رئيس الفيفا، السويسري جوزيف بلاتر، لبعث “رسالة واضحة لقطر” تعكس استيائه من هذا الوضع.
وقال “يجب على الفيفا ألا يسمح بإقامة المونديال على نظام قائم على العبودية الحديثة”.

زر الذهاب إلى الأعلى