أخبار وتقارير

وكالة: روسيا ترسل طرادا الى البحر المتوسط

يمنات – رويترز
نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن مصدر عسكري قوله يوم الأربعاء إن روسيا تحركت لإرسال طراد الى شرق البحر المتوسط لتولي العمليات البحرية في المنطقة فيما تعد الولايات المتحدة لهجوم عسكري محتمل في سوريا.
وحصل الرئيس الامريكي باراك أوباما على تأييد أعضاء كبار في الكونجرس الامريكي لدعوته للقيام بضربات أمريكية محدودة في سوريا لمعاقبة الرئيس السوري بشار الاسد على هجوم كيماوي مشتبه به على مدنيين.
ويتسلم الطراد موسكفا مسؤولية العمليات من وحدة تابعة للبحرية الروسية بالمنطقة وتقول موسكو ان هذا ضروري لحماية مصالحها القومية. وستنضم له مدمرة من الاسطول الروسي في بحر البلطيق وفرقاطة من اسطول البحر الاسود.
وأضاف المصدر الذي لم تنشر الوكالة اسمه “الطراد موسكفا متجه الى مضيق جبل طارق. وخلال نحو عشرة ايام سيدخل شرق البحر المتوسط وهناك سيتولى قيادة قوة مهام البحرية.”
وموسكو من أشد داعمي الرئيس السوري وحمته مرارا من قرارات لمجلس الامن التابع للامم المتحدة كان القصد منها الضغط عليه لانهاء العنف. وتتمسك روسيا بحل الصراع من خلال حوار سياسي يشارك فيه الرئيس السوري.
لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في مقابلة نشرت يوم الاربعاء ان روسيا قد توافق على عملية عسكرية في سوريا إذا ثبت أنها نفذت هجمات بأسلحة كيماوية لكنه أكد على أن العملية ستكون غير قانونية دون موافقة الأمم المتحدة.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الاسبوع الماضي انها سترسل سفنا حربية اضافية الى البحر المتوسط من بينها الطراد موسكفا لكنها وصفت هذه التحركات بانها روتينية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال ان روسيا غير مستعدة للزج بها في اي صراع عسكري بشأن سوريا.
وفي وقت سابق من الاسبوع قالت وكالة انترفاكس أيضا ان روسيا سترسل سفينة استطلاع الى المنطقة لكنها ستعمل بشكل مستقل عن الوحدة البحرية.
إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية- تحرير دينا عادل

زر الذهاب إلى الأعلى