أخبار وتقارير

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات
انا شاب ابلغ من العمر 32 عاما تزوجت في المرة السابقة بامرأة لديها برود عاطفي جدا ولاتقدر حقوق الزوج والمعاشرة الزوجية وصبرت عليها حتى ضاق صبري فطلقتها والأن لدي نية للزواج مرة اخرى واريد اسأل ماهي الا سباب الذي يمكن أن تنقص من الرغبة في الجنس عند المرأة ؟
مما يمكن أن ينقص من الرغبة في المعاشرة الحميمية عند المرأة أو من أسباب الضعف الجنسي عندها:النزيف الحاد, وامراض أخرى (مثل السكر ,التهاب في الجهاز البولي),الضعف الذي يأتي بعد تسمم أو بعد ولادة أو يأتي بعد تعب أو قلق أو يأتي على إثر جماعات سريعة. لكن الغالب هو أن سبب ضعف المرأة جنسيا هو نفسي لا عضوي,مثل:جهلها الكبير بأساسيات الثقافة الجنسية,تربية سابقة متشددة في صغرها,حادث مؤلم لها في الصغر (كالاغتصاب) ,رؤية ولادة عسيرة لطفل أو السماع عنها,مداعبات للمرأة وهي صغيرة,حرمان من العاطفة ومن القبلات في الصغر,عدم الوصول إلى النشوة , الخوف من مرض معين قد يأتي من الجماع أو الخوف من مضاعفة مرض, النفور من الزوج بدنيا أو سلوكيا,استبداد الأب في التعامل مع الأم,خوف الزوجة من الحمل
انا فتاة عمري 20 عاما وقلقة جدا لا ن دورتي الشهرية لا تأتي في موعد محدد؟
لا تقلقي اذا اختلف تاريخ نزول الدورة من شهر لاخر فحتى المرأة التي تتمتع بصحة جيدة جدا يختلف لديها تاريخ نزول الدورة الشهرية فعدم اتيان الدورة في نفس اليوم بالضبط من كل شهر، وأحاو اختلاف لونها، كل هذه الأشياء لا تعني شيئاً.ولا تشير الى وجود مرض لكن ما يقلق هي التغيرات الآتية:
– حدوث نزيف حاد زيادة تدفق الدم بكميات كبيرة .وما يقلق ايضا إذا لاحظت تفاقم في التقلصات، الانتفاخ أو آلام الثدي عن المعتاد حاولي أخذ عقار الإيبوبروفين وإذا لم يساعدك يجب زيارة الطبيب.
هل أن الإمتناع عن ممارسة المعاشرة الحميمية يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟
في حالة الإمتناع عن الجماع فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الإمتناع عن الجماع يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.
هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟
أي مرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان التهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجها فإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.
أعيش في نكد بعد زواج زوجي.. لم أعد أشعر بطعم الحياة فقد كسر قلبي نار الغير تحرقني تعبت من الحياة وأفكر مراراً بالانفصال عنه لكني أخاف على أولادي من الضياع أريد أن أعيش بسلام وراحة فماذا أفعل؟
.. أختي العزيزة أعلمي أن زواج زوجك هو أمر الله وقدره كتبه الله عليك كما أن الشرع يبيح له التعدد ومن هنا عليك أن تتخلصي من إحساسك بأنك مظلومة وحاولي أن تبدئي معه من جديد حاولي أن تغيري من نفسك وتبحثي عن الأسباب التي أدت إلى زواجه من أخرى كما أنه إن كان لا يحبك لن يحمل نفسه عناء اسرتين كان يكفيه أن يطلقك ويكتفي بالأخرى المهم عليك الآن أن تهدئي وتفكري بشيء من الواقعية فالزواج بالثانية قد حصل وما عليك الآن إلا أن تحافظي على بيتك وإياك والغيرة فهي المعول الذي يمكن أن يهدم حياتك.

زر الذهاب إلى الأعلى