أخبار وتقارير

مدير مؤسسة الكهرباء: نسعى لتعميم عدادات الدفع المسبق للحد من التهرب من دفع فواتير الكهرباء

يمنات – 26 سبتمبر نت
أوضح المهندس عبدالرحمن سيف عقلان- مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أن المشكلة الآنية التي تعاني منها المؤسسة هي محاولة استقرار منظومة الطاقة الكهربائية من التدمير التي تتعرض له بين حيناً وآخر..
وقال: في تصريح خاص ل«26سبتمبر» إن نسبة الفاقد من الكهرباء يصل إلى 34 % على مستوى محافظات الجمهورية, تحتل أمانة العاصمة الصدارة الأعلى في نسبة الطاقة المفقودة, مرجعاً ذلك إلى التوسع العمراني والكثافة السكانية الذي نتج عن التوصيلات العشوائية, بينما تأتي محافظة تعز وحضرموت الساحل والصحراء اقل المحافظات في نسبة الفاقد..
وأشار إلى أن خدمة تعميم عدادات الدفع المسبق بدلاً عن العدادات السابقة ستحد من فاقد الطاقة الكهربائية وكمنظومة تقنية تسهم في وضع حد من التهرب عن دفع فواتير الكهرباء وهو ما ستشهده المرحلة القادمة بتطبيق ذلك..
وتشير إحصائية رسمية ان إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في بلادنا بلغت 6579.5 جيجا وات في الساعة, وإن متوسط استهلاك المشترك اليمني من الطاقة الكهربائية لا يتجاوز 2314 كيلووات في الساعة وهي من المؤشرات الأقل على مستوى العالم وتعكس مدى العجز والفجوة التي ترافق المستهلك اليمني من الطاقة الكهربائية..
الجدير ذكره أن تركيب عدادات نظام الدفع المسبق يشمل على خاصيات عدة منها فصل التيار في حال ارتفاع قوة الفولتية وبالتالي الحفاظ على سلامة الأجهزة المنزلية, فضلاً عن ميزة منح المستهلك إمكانية التحكم في حجم الاستهلاك من الطاقة الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى