أخبار وتقارير

الجيش اليمني يبدأ عملية عسكرية ضد “القاعدة” في البيضاء ويرفع الجاهزية في أبين و مأرب

يمنات – الخليج
بدأ الجيش اليمني أمس السبت عملية عسكرية واسعة ضد معاقل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بمحافظة البيضاء، بعد هجمات منسقة شنها مسلحو التنظيم في محافظتي البيضاء وأبين وأوقعت 14 قتيلاً من الجنود وعدداً من الجرحى .
وقصفت قوات الجيش المرابطة في محافظة البيضاء بالمدفعية الثقيلة مواقع مفترضة لمسلحي التنظيم الاصولي في جبال ملعة وصفاق وبرع في مديرية مكيراس يعتقد أن مسلحي التنظيم تحصنوا فيها بعد مهاجمتهم مواقع الجيش الخميس الماضي .
ولم تعرف حصيلة هذا الهجوم على الفور، غير أن وجهاء وسكان أكدوا أن القصف جاء في إطار عملية عسكرية بدأ الجيش بتنفيذها لتطهير مناطق يتمركز فيها مسلحو التنظيم .
وكانت حصيلة الهجمات التي شنها مسلحو تنظيم القاعدة على مواقع عسكرية في محافظتي البيضاء وأبين الخميس والجمعة ارتفعت إلى 15 قتيلا، بعد وفاة احد المصابين في المستشفى .
وتضاربت المعلومات في شأن الحال الصحية لقائد اللواء 111 المرابط في منطقة أحور بمحافظة أبين الذي أصيب في انفجار عربة عسكرية مفخخة تمكن مسلحو التنظيم من التسلل بها إلى مقر قيادة اللواء حيث فجروها هناك ما أدى إلى مقتل ستة جنود على الفور وإصابة 15 بينهم قائد اللواء العميد محمد حسين البخيتي الذي نقل إلى المستشفى للعلاج .
ورفعت قيادة الجيش حال الجهوزية في صفوف قواتها بمحافظتي أبين والبيضاء وكذلك في محافظة مأرب التي كانت مسرحاً لمواجهات بين الجيش ومطلوبين من رجال القبائل .
وامتدت تحركات مواجهة خطر القاعدة، إلى محافظة حضرموت حيث أنزل الجيش آليات ثقيلة في منطقة غيل باوزير فيما شوهدت مروحيات عسكرية تحلق فوق المنطقة . وقال عسكريون إن تحركات الجيش جاءت بعد معلومات أفادت باعتزام مسلحي القاعدة شن هجمات على المصالح الحيوية والمواقع العسكرية في هذه المدينة .
وسجلت حضرموت الجمعة عمليتي اغتيال استهدفت الأولى ضابطاً في جهاز البحث الجنائي عندما اعترضه مسلحون يركبون دراجة نارية فأردوه قبل أن يلوذوا بالفرار . فيما استهدفت الثانية مدير المباحث الجنائية السابق في وادي حضرموت العقيد محمد الحبشي المستشار الأمني لمحافظ حضرموت والذي نجا من الحادث مصابا في حين قتل سائقه برصاص المسلحين .

زر الذهاب إلى الأعلى