أخبار وتقارير

باسلمة: لجنة (8 + 8) لجنة للتفاوض الندي تديرها الأمم المتحدة والحراك تنازل للاشتراكي بمقعد لمواقفه الواضحة من القضية الجنوبية

يمنات
كشف المهندس بدر باسلمة عضو لجنة (8 + 8) بفريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار في تصريح لمنظمة مراقبون للإعلام المستقل بأن تشكيل لجنة (8 + 8) جاء لأن آلية مؤتمر الحوار ولائحته الداخلية لم تكن منصفة لمعالجة القضية الجنوبية.
و أوضح أن فريق القضية الجنوبية يتألف من 15 مكون سياسي والحراك الجنوبي يعتبر أحد هذه المكونات.
و أكد أن آلية المؤتمر على انه حتى يتم الاتفاق على رأي يجب حصول هذا الرأي على 90% من الأصوات في الجولة الأولى وعلى 75% في الجولة الثانية. وفي المقابل تم تشكيل فريق القضية الجنوبية بحيث يكون 50% منه من الجنوب ومن عدد الجنوبيين على أن يمثل الحراك 75% منهم والبقية من المؤتمر الشعبي العام والإصلاح والاشتراكي.
و أشار أنه بهذه الآلية من المستحيل الوصول الى حل عادل للقضية الجنوبية يرضي شعب الجنوب والحصول على هذا التوافق العالي.
و أكد باسلمة أن المرحلة الأولى من الحوار اعتمدت على وضع الرؤى ومناقشتها فيما بين المكونات السياسية الخمسة عشر وسط إحساس المكونات السياسية الشمالية أن هذه الآلية تسير في مصلحتهم فعمدوا إلى المماطلة وتسويف النقاشات وعدم طرح رؤى حقيقية بدء بالجذور والمحتوى وحتى مرحلة الحلول والضمانات.
و لفت إلى أن المجتمع الدولي لم يكن حاضرا بفعالية في جلسات فريق القضية الجنوبية، وان حضر في بعض الجلسات لم يكن دوره يتعدى المشاهدة والمراقبة دون إبداء أي ملاحظات عما يجري في فريق القضية الجنوبية.
و أشار أنه خلال إجازة عيد الفطر عمد فريق الحراك المشارك في القضية الجنوبية إلى تقييم مسار الحوار خلال الفترة السابقة وتم استخلاص أن الاستمرار في الآلية الحالية لن يساعد على إيجاد حلول عادلة للقضية الجنوبية بل انه من الممكن والمرجح أن تؤدي الآلية إلى حلول توافقية لن يقبلها شعب الجنوب، وأمام هذه النتيجة قرر الفريق انه لا بديل عن الانتقال إلى مرحلة تفاوض بين الشمال والجنوب.
و أكد أن الفرصة كانت مواتية مع انكشاف المؤامرة المستندة على وثيقة مشروع الأرياني , عندها قرر فريق الحراك الجنوبي تعليق مشاركته في مؤتمر الحوار حتى يتم الانتقال في حل القضية الجنوبية من الحوار إلى التفاوض.
و أشار أن الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار واصل الحوار، على أساس تشكيل فريق تفاوضي مكون من 8 من الجنوب و 8 من الشمال وعلى أن يقوم المجتمع الدولي بالإشراف المباشر على المفاوضات الجارية بين الطرفين، ومنها يمكن ملاحظة التغيير الذي جرى عن ما كان خلال فترة الحوار في القضية الجنوبية..
و أوضح التفاوض أفرز الندية 8 من الشمال و 8 من الجنوب , كان من المفترض أن يمتلك الحراك 6 مقاعد إلا انه تنازل عن مقعد واحد للحزب الاشتراكي لمواقفه الواضحة لصالح القضية الجنوبية، وكذا الجلوس في صفين، شمالي وجنوبي، و توسط الأمم المتحدة بين الفريقين وأدارتها وتسييرها للعملية التفاوضية خطوة بخطوة بين الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى