أخبار وتقارير

اليمن: الدورة الختامية للحوار تبدأ اليوم وسط ترقب

يمنات
يفتتح الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء، بالعاصمة صنعاء أعمال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار اليمني، الذي استمر لأكثر من 6 اشهر بهدف الخروج بصيغة دستورية تحدد نظام الحكم وشكل الدولة اليمنية المقبلة.
وقال صحيفة «المدينة» السعودية انها علمت ” أن المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر، وسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والتسوية السياسية باليمن، سيشاركون في أعمال الجلسة الختامية التي من المتوقع أن تستمر على الأقل 3 أسابيع، كشفت مصادر في الفريق المكلف بتسوية وضع جنوب اليمن في مؤتمر الحوار اليمني، أمس الاثنين، أنه تم الاتفاق على تفويض المبعوث الأممي بن عمر باعتماد صيغة 4 أقاليم لليمن، حلًا وسطًا بين مطالب الجنوبيين بدولة من إقليمين، ومطالبة الشماليين بدولة من 5 أقاليم”.
وعقد الرئيس اليمني هادي مساء أمس الأول الأحد، اجتماعًا طارئًا لهيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني، بحضور المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر، وذلك لمناقشة «اللمسات الأخيرة» لبدء الجلسات الختامية لأعمال المؤتمر التي تبدأ اليوم الثلاثاء.
من جهته، قال عضو الفريق المعروف باسم (لجنة 8 8) المنبثق عن مؤتمر الحوار، أمس إنّه «تم الاتفاق على تفويض المبعوث الدولي بوضع مقترح بحل وسط فيما يخص عدد أقاليم الدولة الاتحادية، بعد انقسام الفريق بين متمسك ب 5 أقاليم، ويقف مع هذا المطلب حزب المؤتمر الشعبي والإصلاح والتنظيم الناصري والشباب، فيما يتمسك الحراك الجنوبي ومعه الحزب الاشتراكي والحوثيين بدولة من إقليمين أحدهما الشمال والآخر الجنوب».
وأضاف المصدر أن «التفويض الممنوح للمبعوث الدولي لا يسمح لأي جماعة بحق تعديل المقترح الذي سيتم طرحه، وإنما القبول به أو رفضه بشكل كامل»، موضحًا أنه «تم الاتفاق على تفويض بن عمر بتقسيم البلاد إلى 4 أقاليم كحل وسط بين مطالب الجنوبيين بدولة من إقليمين ومطالبة الشماليين بدولة من خمسة أقاليم».
ونقلت «المدينة» عن مصادر سياسية سياسيه قولها إن المشروع سيجابه باعتراض الفريقين المتحاورين، مضيفة أن «ممثلي الحراك سينتظرون موقف الأحزاب المعارضة لفكرة الإقليمين، فإذا رفضوا مقترح بن عمر فإنهم سيغنوهم عن رفضه، أما إذا قبلوا به، فإن قيادة الحراك ستطلب مهلة زمنية لكي تطرح المقترح على الهيئة التنفيذية لمؤتمر شعب الجنوب قبل أن ترد بالقبول أو الرفض».
عدن الغد

زر الذهاب إلى الأعلى