أخبار وتقارير

الفرقة اليمنية للإنشاد تشارك في حفل افتتاح مهرجان سماع الدولي في القاهرة

يمنات – هاني الأسودي
شاركت الفرقة اليمنية للإنشاد الموفدة من وزارة الثقافة اليمنية مساء يوم السبت الماضي، على مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين في العاصمة المصرية القاهرة في حفل افتتاح مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته السادسة والذي يشارك فيه 13 بلدا من مختلف أنحاء العالم.
و كان الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة المصري قد أكد في كلمة افتتاحه للمهرجان أن المهرجان ينادي الجميع بكل ما يمكن أن يستحضروه من قيم نبيلة وبكل الحب للأوطان من عبق وتاريخ.
و أشار عرب أن افتتاح مهرجان سماع يأتي متزامنا مع احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للتسامح في 16 نوفمبر ليكون المهرجان إحدى دعوات السلام والتسامح.
و أكد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان أن العالم لم يعد بحاجة لمزيد من الحواجز والجدران لذلك جاء مهرجان سماع ليزيد مساحة الفضاء الذي تتحاور فيه الفنون وثقافات الشعوب.
و قالت المستشار عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة أن بلادنا ستشارك في حفلي الافتتاح والختام بالإضافة إلى ثلاثة عروض مستقلة ستقام في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري مسرح الهناجر بالأوبرا المصرية، بالإضافة لمشاركتنا خلال فترة المهرجان بمعرض للفنون التراثية والمجسمات السياحية اليمنية.
و كانت الدورة السادسة لمهرجان سماع قد تم تأجيلها لثلاث مرات متتالية حيث كانت الدورات السابقة تقام في شهر رمضان المبارك ولكن تم تأجيل هذه الدورة بسبب الظروف السياسية والأمنية التي مرت بها الشقيقة مصر في الأشهر الأخيرة.
و من المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى الحادي والعشرين من نوفمبر الحالي.
الجدير ذكره أن المهرجان كرم يوم أمس العديد من رواد الإنشاد وداعميه على مستوى العالم وهم: الدكتور تساي و وزير الثقافة الصيني والشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي والشاعر الباكستاني المعروف محمد إقبال والمعلم القبطي راغب مفتاح بالإضافة للمنشدين الراحلين نصرالدين طوبار ونبيل الهلالي.
حضر إفتاح المهرجان عبد الرحمن عامر القائم بالأعمال بسفارتنا بالقاهرة وعلي العطافي القنصل اليمني وحلمي العريقي نائب القنصل، والعديد من الدبلوماسيين العرب والأجانب في مصر بالإضافة لجاليات العالم بمن فيهم الجالية اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى