أخبار وتقارير

إخلاء 19 جثة من منطقة المواجهات بين السلفيين و الحوثيين في فج حرض بعضها نهشتها الكلاب و معظمها لشباب في العشرينات

يمنات – خالد مسعد
قامت أمس الاول السبت لجنة من الصليب الأحمر بمعية عدد من مشائخ محافظة حجة، بالدخول إلى مكان المواجهات التي اندلعت الخميس الماضي بين السلفيين و الحوثيين، لإخلاء الجثث..
و في تصريح ل”يمنات” قال رئيس اللجنة ؛الشيخ إبراهيم فلاح: تحركنا صباح أمس الاول من طريق المزرق واستطعنا الوصول إلى مكان الجثث.
و أضاف: وجدنا “3” جثث في الوادي الواقع بجوار قرية الفادحة لكن للأسف كلها كانت متعفنة وتعرضت لنهش الكلاب ؛ و”5″ جثث عثرنا عليها ما بين الجبل القريب من منطقة المدب ومنطقة الفج التي يسطر عليها السلفيين ؛ لكنها كانت بحال افضل رغم تعرضها للانتفاخ و “8” جثث عثرنا عليها في الجبل الشرقي للفج وكانت متعفنة.
وأوضح فلاح: الجثث الثمان التي حصلنا عليها في الجبل الشرقي الذي يسيطر عليه أنصار الله “الحوثيين” تتبع السلفيين، واستطعنا أقناعهم بتسليمها لنا.
و اضاف: قبل ان نعود حصلنا على معلومات من مندوبي جماعة ابو مسلم الحجوري الذين كانوا معنا بان هناك “3” جثث للسلفيين تم دفنها من قبل الحوثيين، بجانب قرية “الخفر” التي يسيطر الحوثيون على مدرستها “مدرسة النور”، ما اضطرنا لعدم المغادرة حتى إخراجها كونها تبدوا ظاهرة وبالفعل لم يمانع الحوثيين من السماح لنا بإخراجها من الحفر ونقلها على سيارات الاسعاف إلى مستشفى حرض وهناك تم تسليمها لمندوبي ابو مسلم قبل دخولها ثلاجات المستشفى.
و عن عدد الجثث قال فلاح: الجثث التي حصل عليها 19 جثة وكلها تابعة للسلفيين، مشيرا إلى أن الحوثيين اخذوا جثثهم بعد الأحداث مباشرة.
و قال ل”يمنات” مدير مكتب الصحة بمحافظة حجة الدكتور أيمن مذكور ؛بان نحو 19 جثة متعفنة وبعضها نهشتها الكلاب وصلت إلى مستشفى حرض؛ لكنها لم تدخل ثلاجة المستشفى بعد أن استلمها مندوبي ابو مسلم الحجوري عقب استكمال الاجراءات. مشيرا إلى أن أعمار اصحاب الجثث لا تتجاوز أعمارهم العشرينيات.
من جانبه قال مدير إدارة تربية حرض عبده طارش: بأن مدرسة النور بالخفر عزلة الفج بحرض؛ لاتزال تحت سيطرة الحوثيون، ما أدى إلى تعطيل الدراسة، خاصة ونحن على اعتاب امتحانات الفصل الدراسي الاول، و هو ما سيؤثر سلبا على مستوى التحصيل للطلاب.
و أكد أنهم رفعوا تقرير مفصل للسلطة المحلية بضرورة التدخل لإخراج المسلحين، مشيرا إلى أنهم تلقوا معلومات من السلطة المحلية بأن هناك وعد من الحوثيين بالخروج منها خلال يومين.
من جهة أخرى أفاد “يمنات” حسين الخميسي رئيس جمعية حرض الاجتماعية التنموية بأن الجمعية قامت بتكليف عدد من الشباب المتطوعين من اعضاء الجمعية لمساعدة الاسر النازحة بسبب احداث الخميس، ورصد الانتهاكات التي حدثت لهم كمرحلة اولى وفي المرحلة الثانية سيتم تشكيل فرق ميدانية من شباب الجمعية المتطوعين بهدف حصر الاسر النازحة واماكن تواجدهم.
و أشار أن الفرق الميدانية ما زالت تستكمل الحصر نظرا للعدد الكبير من الاسر النازحة.
و أكد الخميسي ؛بأنه تم التواصل مع السلطة المحلية والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين والمنظمات الانسانية العاملة بالمديرية ؛ و سلمت لهم كشوفات الحصر لتوفير الاحتياجات الضرورية للآسر النازحة والمتمثلة في الغذاء والمأوى خاصة و نحن في فصل الشتاء، ما يتطلب التدخل السريع من قبل مختلف الجهات.
و ناشد الخميسي جميع المنظمات الانسانية والسلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني تقديم العون اللازم للأسر النازحة وبشكل سريع، فالأمر لا يحتمل التأخير.
و اعتبر ما قام به فريق الجمعية يأتي من جانب استشعارهم للمسؤولية الملقاة على عاتقهم، انطلاقا من اهداف ومضامين ومبادئ جمعية حرض الاجتماعية التنموية والمسخرة لخدمة ابناء المديرية بدوافع انسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى