أخبار وتقارير

مصدر: مشاورات بين رعاة التسوية لتسليم ملف القضية الجنوبية لبريطانيا و روسيا و دولة خليجية

يمنات

بعد ان بات حلها مستحيلا عبر مؤتمر الحوار..
قال ل”يمنات” مصدر مطلع أن المبعوث الاممي إلى اليمن جمال بن عمر، لا يزال يواصل مشاوراته مع أطراف دولية ترعى التسوية السياسية في اليمن.
و أشار المصدر أن مشاورات موازية لمشاورات بن عمر، تجري بين عدد من رعاة التسوية، بهدف التوصل إلى اتفاق حول الشأن اليمني، بعد وصول مؤتمر الحوار إلى طريق مسدود.
و رجح المصدر أن تسفر المشاورات إلى اتفاق حول اختتام مؤتمر الحوار خلال الشهر الجاري ديسمبر، على أن تحال القضايا الخلافية، إلى ما بعد مؤتمر الحوار، بحيث يتم الاتفاق بشأنها بين الأطراف المعنية و رعاة التسوية، قبل الشروع في الفترة التأسيسية التي تعقب مؤتمر الحوار.
و أفاد المصدر أن هناك توجه دولي و اقليمي، لإشراك القيادات الجنوبية في الخارج و مختلف فصائل الحراك، في ما يخص ايجاد حلول للقضية الجنوبية، بعد أن بات حل القضية الجنوبية عبر مؤتمر الحوار مستحيلا.
و أوضح المصدر أن مشاورات تجري لتسليم ملف القضية الجنوبية إلى بريطانيا و روسيا و احدى الدول الخليجية.
و لفت إلى أن دبلوماسيين من الدول الثلاث بدأوا بإجراء مشاورات مع قيادات جنوبية، بينها اقناع محمد علي أحمد بعدم التصعيد بعد انسحابه من مؤتمر الحوار، مع معظم أعضاء فريق الحراك الجنوبي.
و تشير المعلومات الأولية في هذا الجانب، حسب المصدر، أن بن عمر قد يلتقي بقيادات جنوبية في الخارج، وربما بعض قيادات فصائل الداخل، قبل عودته إلى صنعاء، لمناقشة اختتام مؤتمر الحوار.

زر الذهاب إلى الأعلى