أخبار وتقارير

مواجهات بين مسلحين قبليين و قوات من اللواء العاشر شمال مدينة الحديدة على خلفية قيام حملة عسكرية بتهديم مساكن قش و صفيح

يمنات – مجاهد القب
شهدت اليوم الأحد مدينة الحديدة بين قوات من اللواء العاشر عمليات خاصة و مسلحين قبليين وصلوا إلى منطقة الأحواض شمال مديرية الحالي بمدينة الحديدة.
و قال شهود عيان ل”يمنات” إن ما يزيد على 20 طقماً عسكرياً هاجمت بيوت الصفيح نهار اليوم وأطلق جنودها الرصاص الحي كما قاموا بتدمير عدداً من المنازل في منطقة الأحواض.
و أشاروا أن ضابطاً برتبة عقيد هدد بإحراق سكان يقطنون بيوت من القش بإحراقها بمن فيها، إن لم يغادرها، و منحهم مهلة إلى نهار الغد الاثنين للمغادرة وإخلاء الأرض التي قال إنهم يحتلونها.
و كانت اشتباكات عنيفة اندلعت عصر اليوم بين قوات اللواء العاشر وعشرات المسلحين القبليين، الذي وصلوا إلى منطقة الأحواض إثر دعوةٍ وجهها الحراك التهامي للتكتل القبلي.
و قال مصدر في التكتل القبلي ل”يمنات” إن زياد صغير شامي وصل بموكب مكون من 10 سيارات عليها مسلحون استجابةً لدعوة الحراك التهامي.
و أكدت مصادر متطابقة أن مسلحي بطون قبيلة الواعظات الذين يتزعمهم الشيخ زياد صغير شامي وصل إلى منطقة الأحواض وفرض طوقاً عليها بعد اشتباكات مع مسلحي اللواء.
و قال مصدر في تحالف قبائل تهامة ل”يمنات” إن اجتماعاً عقد مساء اليوم رأسه الشيخ محمد امزرية وعدداً من كبار مشائخ الزارنيق والقحرة و الواعظات لمناقشة الوضع الذي يسود المحافظة والانتهاكات التي يقوم بها اللواء العاشر في جميشة وباجل و ما وصفوه بالجرائم في أجزاء متفرقة من محافظة الحديدة.
من جهته قال عبدالرحمن شوعي حجري ل”يمنات” إن حلف قبائل تهامة يقوم بحشد مقاتليه، مؤكدا أن المحافظة ستشهد تصعيداً سيظهر نهار الغد، و حذر قوات الأمن من التدخل.
و أكد أن أي إجراءات سيقوم بها تكتل القبائل ستكون ضد كتائب اللواء الذي لم يتوقف عن جرائمه وأن وزارة الدفاع ورئيس الجمهورية لم يحركوا ساكناً.
و كشفت مصادرٌ متطابقة في حلف قبائل تهامة ل”يمنات” إن ترتيباتٍ تجري لإغلاق مداخل المحافظة، و تسيير احتجاجات سلمية ستأخذ طابعاً تصعيدياً من فجر غد الاثنين.
و في ذات السياق نفى العميد أحمد صالح البحش ل”يمنات” قائد اللواء العاشر، خروج أي حملة عسكرية على أحياء الصفيح بمنطقة الأحواض. مشيرا إلى أن الاشتباكات التي وقعت كانت مع حراسة حسين أبو حلفة، غير أنه عاد ليقول: “الأرض منحتها لهم السلطة المحلية بالمحافظة لتوزيعها على أفراد اللواء مضيفاً بأن لديه ما يثبت ذلك”. و هو ما تنفيه السلطة المحلية في المحافظة، التي تقول إنها لم تمنح أي أرض لأياً من الألوية العسكرية الموجودة في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى