أخبار وتقارير

حصر مكان حطام الطائرة الماليزية المفقودة قد يمحو الغموض الذي لازمها مدة 3 أسابيع

يمنات
رجحت السلطات الماليزية الجمعة 28 مارس/آذار إمكانية تطابق مكان البحث الجديد عن الطائرة المفقودة في المحيط الهندي مع المكان الذي رصدت فيه الأقمار الصناعية الحطام المحتمل للطائرة .
وقال القائم بأعمال وزير النقل هشام الدين حسين في مؤتمر صحفي “إن تحليلا جديدا للبيانات عن مسار رحلة الطائرة يشير إلى أن الطائرة كانت تحلق بسرعة أكبر، ومن ثم استخدمت كميات وقود أكبر مما كان يعتقد في السابق”.
وجاء ذلك تأكيدا لما أوردته الوكالة الأسترالية للأمن البحري “أمسا” التي تنسق عمليات البحث، في بيان اليوم لها حيث قالت ” لدينا معلومات تشير إلى أن الطائرة سارت بسرعة أكبر مما كان متوقعا، مما أضطرها إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود، وهو ما يجعلنا نستنتج تقلص المسافة المفترضة في اتجاه جنوب المحيط الهندي”.
وأضاف الوزير الماليزي قوله “أشارت السلطات الأسترالية إلى انها حركت منطقة البحث حوالي 1100 كيلومتر إلى الشمال الشرقي”، موضحا أنه “بسبب عملية الانجراف في المحيط فقد يتسق مجال البحث الجديد هذا مع الأجسام المحتملة التي حددتها مختلف صور الأقمار الصناعية على مدى الاسبوع الماضي” مضيفا “هذا العمل مستمر ويمكننا أن نتوقع المزيد من التعزيزات”.
من جهتها قالت “أمسا” اليوم “إن فريق التحقيق الدولي الخاص والذي تم تشكيله في ماليزيا قدم “معلومات جديدة تم استنتاجها من التحاليل المستمرة لبيانات الرادار بين بحر الصين الجنوبي ومضيق مالاكا قبل فقدان إشارات الرادار”.
بدورها وصفت الوكالة الأسترالية لأمن النقل “أ.ت.س.ب” ذلك بكونه “المكان الأكثر مصداقية في اتجاه تحديد إحداثيات حطام الطائرة”، وتم حصر مساحة البحث في 319 ألف كلم مربع على بعد نحو 1850 كم غربي بيرث.
واستؤنفت صباح الجمعة 28 مارس/آذار عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في جنوب المحيط الهندي بعد أن حالت الأحوال الجوية أمس دون ذلك، ولكن انتقلت هذه المرة قرابة 1100 كلم شمال شرق المجال الجوي الذي سارت فيه الطائرة. ويشارك في عملية البحث هذه 9 طائرات عسكرية من 6 دول. وقالت أمسا إن 9 طائرات عسكرية من أستراليا وكوريا ونيوزيلندا والصين والولايات المتحدة واليابان، إضافة الى طائرة مدنية تقوم بدور الاتصال تشارك في عملية البحث اليوم. كما كُلفت أيضا 4 سفن صينية وسفينة استرالية بالمشاركة في عملية البحث اليوم. ووضعت ثلاث طائرات بي 3 أوريون تابعة للسلاح الجوي الملكي الأسترالي في وضع الاستعداد بقاعدة بيرث الجوية للتحقق من أي صور جديدة قد تظهر.

زر الذهاب إلى الأعلى