أخبار وتقارير

انتشار عسكري و أمني في همدان و مسلحين حوثيون يحبطون محاولة لمليشيات الإصلاح في السيطرة على جبل الريان الاستراتيجي

يمنات
بدأت قوات عسكرية و أمنية بالانتشار منذ أمس الأول في المداخل الشمالية الغربية للعاصمة صنعاء.
و يأتي انتشار هذه القوات العسكرية، لتأمين العاصمة صنعاء، من أي هجوم محتمل على العاصمة صنعاء، خاصة و أن المواجهات بين الحوثيين و الإصلاحيين وصلت إلى التباب القريبة من مطار صنعاء الدولي.
و أمس نقلت “الشارع” عن الشيخ يحيى علي عايض, أحد مشائخ مديرية “همدان” تأكيداته أن قوات عسكرية وأمنية انتشرت عصر أمس الأول, في عدد من المواقع في “همدان” وتحديداً في منطقة “الغيل” و”بني ميمون” و”بني مونس” و”ضروان”.
و أفاد الشيخ عايض, إن الانتشار العسكري، جاء بناء على الاتفاق الذي تم التواصل إليه من قبل اللجنة الأمنية والرئاسية التي كلفت بوقف تبادل إطلاق النار بين الإصلاحيين والحوثيين في همدان,
كما نقلت “الشارع” تأكيدات للشيخ عاطف المصلي, أمين عام مديرية “همدان” أن قوات من قوات الأمن الخاص و الشرطة العسكرية, انتشرت في عدد من المناطق في عدد من المناطق في همدان, و التي لم تشهد أي صراع خلال الفترة الماضية بين الحوثيين والإصلاحيين, مثل ضروان, والموانسة, وبني ميمون, وقرية الغيل, وجبل الغيل.
و أوضح أن تلك المناطق تمركز فيها عشرات المسلحين المنتمين للتجمع اليمني للإصلاح, وهم من عزلة وادعة في همدان.
و أشار إلى أن تلك القوات تمكنت من إنزال المسلحين وتمركزت بدلا عنهم، في تلك المناطق.
و لفت إلى أنه لم يعد في المنطقة أي وجود لمسلحين حوثيين في همدان من خارج همدان, فمسلحو الحوثي الذين قدموا من صعدة وحرف سفيان غادروا المديرية, ولم يعد في المديرية إلا الحوثيين والمنتمين إليها.
و قال ل”الشارع” مصدر وصفته ب”الرفيع” إن مسلحين إصلاحيين حاولوا, الأحد التمركز على “جبل الريان” الذي يطل “بيت غفر” و”حاز” و”قاع المنقب” وهذا الجبل موقعه استراتيجي، غير أنهم لم يتمكنوا من صعود الجبل، للتمركز فيه, بسبب منعهم من قبل عشرات من مسلحي المنطقة, المنتمين إلى جماعة الحوثي الذين انتشروا في الجبل ونصبوا نقاطاً أمنية حالت دون وصول مسلحي الإصلاح إليه.
و طبقا للمصدر تم توزيع أسلحة, بينها معدلات شيكي, وذخائر متنوعة, على مسلحي تجمع الإصلاح في “همدان” للقيام بالانتشار في المنطقة والسيطرة على “جبل الريان” إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.
و يأتي هذا التحرك العسكري لنشر القوات الحكومية في “همدان” بعد أسبوع من سيطرة مقاتلي جماعة الحوثي على هذه المديرية, بعد اشتباكات اندلعت ظهر السبت قبل الماضي, في “مثلث قاع المنقب” وانتهت مساء اليوم التالي بسيطرة الحوثيين على المديرية, وتقدمهم نحو صنعاء؛ وهو ما أثار مخاوف عدة عند الكثيرين, بمن في ذلك سفراء الدول العشر الراعية للتسوية السياسية في اليمن, الذين أصدروا, مطلع الأسبوع الجاري, بياناً حذروا فيه جماعة الحوثي من الاقتراب من صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى