أخبار وتقارير

اللجنة الرئاسية تتسلم من الحوثيين “9” جنود أسروا في اشتباكات نقطة قارن بعمران و الطرفين يتبادلان الاتهامات بشأن خرق الهدنة

يمنات
سلمت جماعة الحوثيين بمحافظة عمران أمس 9 من الجنود إلى اللجنة الرئاسية احتجزتهم على ذمة الاشتباكات التي وقعت في في منكقة “قارن” بين الحوثيين و قوات القشيبي.
و نقلت “الأولى ” عن مصدر محلي إن الوضع لا يزال متوتراً بالرغم من وجود اللجنة الرئاسية المكلفة بإزالة التوتر.
و أفاد بأن الحوثيين سلموا اللجنة الرئاسية “5” جنود من الأمن و “4” من الجيش.
و أشار المصدر أن قوات عسكرية عثرت على أحد جنود قوات الأمن الخاصة مقتولاً في منطقة “المأخذ”، و كان سائقاً لأحد الأطقم وهو من أهالي محافظة المحويت ولا تزال ملابسات مقتله غامضة.
و كانت اللجنة الرئاسية، بدأت منذ الأمس مهامها في معالجة القضايا العالقة والأحداث التي شهدتها عدد من مناطق المحافظة.
والتقت أمس بعدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية وناقشت معهم ” السبل الكفيلة بإيجاد الحلول المثلى والناجعة للإشكاليات والقضايا المطروحة أمام اللجنة” .
و نقل موقع “26 سبتمبر نت” عن رئيس اللجنة العميد قائد العنسي إن اللجنة أشرفت أمس على إطلاق المحتجزين من منتسبي القوات المسلحة والأمن الذين تم احتجازهم من قبل الحوثيين في نقطة قارن غرب مدينة عمران الأربعاء الماضي.
و لفت إلى ” أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في تداعيات وملابسات الحادثة التي أدت إلى مقتل و جرح عدد من أبناء القوات المسلحة والأمن و من جماعة الحوثيين” .
و أوضح العميد العنسي أن “اللجنة مستمرة في المهام الموكلة إليها حتى إنهاء ومعالجة كافة مسببات التوتر في المحافظة واستعادة الأوضاع الطبيعية وترسيخ الأمن والسلم الاجتماعي في المحافظة بشكل عام”.
و كانت جماعة “الحوثي” اتهمت أمس الأول قوات من الجيش بقتل 3 من أنصارها وجرح 3 آخرين بمنطقة “المأخذ “.
و نقل موقع ” أنصار الله ” التابع للجماعة أن نقطة بيت بادي التابعة للواء القشيبي ، قامت برد لجنة الوساطة ومنعها من الدخول إلى مدينة عمران لاستكمال مهام عماها ووقف الصراع الذي اندلع الأربعاء”.
و أكدت جماعة الحوثي، إن العميد القشيبي ” لجأ لتفجير الوضع والضرب على المواطنين في منطقة المأخذ بمختلف الأسلحة مما أدى إلى سقوط 3 شهداء وجرح 3 آخرين “.
و نقلت “الأولى” عن مصادر إن عناصر مسلحة قاموا “باستحداث نقطة جديدة في منطقة الجنات ،أمام مدرسة الجناتي التي تقع في مدخل ديوان الأشول.
و قالت هذه المصادر إن نقطة الضبر أقدمت ليلة أمس على قطع الطريق أمام الداخلين والخارجين من وإلى مدينة عمران”.
و أوضح موقع “أنصار الله “أن القتلى الذين سقطواهم: محمد ناصر عاطف الذرحاني و أمين دحان و قايد نابت “من عقار” وعبد المطلب عبدالله محمد المأخذي. أما الجرحى فهم :الشيخ محمد حسين الجليل و إبراهيم محمد صلاح أبو شرواح المأخذي و حزام الذرحاني .
و كانت اللجنة الأمنية بمحافظة عمران اتهمت عناصر مسلحة تابعة للحوثي بأنها هاجمت الأربعاء ،نقطة “قارن ” واستغلت عدم الرد عليها من قبل أفراد النقطة وقامت بالسيطرة عليها وأسر وجرح و قتل عدد من الجنود”.
و قالت اللجنة في بيان أصدرته الخميس إنه : “في تمام الساعة ال 10 من صباح الأربعاء أقدمت مليشيات الحوثي المسلحة معززة بالأطقم المسلحة على محاصر ة نقطة قارن وإطلاق النار على أفرادها ، وقام أفراد النقطة بالانتشار والرد إلا أنها صدرت توجيهات من قائد المنطقة السادسة أعقبه توجيه من وزير الدفاع بعدم الرد”.
و أضافت اللجنة “واستغلت تلك المليشيات حالة ضبط النفس لدى أفراد النقطة فزادت من تعزيزاتها ، واستمرت في إطلاق النار على أفراد النقطة والسيطرة عليها وأسر وجرح وقتل عدد من الجنود”.
وأوضح البيان أن مقاتلي جماعة الحوثي عزلوا النقطة الأمنية قبل الاستيلاء عليها بوضع عدة كمائن في الطريق المؤدي من عمران إلى قارن بغية منع وصول الإمداد النقطة “.

زر الذهاب إلى الأعلى