أخبار وتقارير

فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية يحقق مع “صالح” في “موفمبيك” و علي محسن يرفض طلبا للتحقيق معه

يمنات
كشفت صحيفة محلية، عن قيام فريق خبراء لجنة العقوبات العقوبات الدولية بالتحقيق مع الرئيس السابق “صالح”، مساء أمس في فندق موفنبيك بصنعاء.
و نقلت يومية “الشارع” عن مصدر سياسي وصفته ب”الرفيع المستوى” ان اعضاء فريق الخبراء التابعين للجنة العقوبات، التي شكلها مجلس الامن الدولي لمراقبة الوضع في اليمن، مساء امس الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الى مقر اقامتها في فندق “موفمبيك” في العاصمة صنعاء ودار بينهما وبينه حديث هناك هو أشبه بالتحقيق حول دوره في عرقلة العملية السياسية في البلاد وتهديد الامن والاستقرار فيها.
و طبقا للمصدر، طلب أعضاء فريق الخبراء التابعين للجنة العقوبات الاممية، ظهر امس الاول من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، زيارتهم الى “موفمبيك” وتفاجؤوا به يحضر اليهم في المساء.
و حسب المصدر، استدعت اللجنة “صالح” للتحقيق معه وفي البداية رفض الذهاب؛ لكنه ذهب في المساء وقدم رؤيته لأعضاء اللجنة الدولية الذين طلبوا ايضا من اللواء علي محسن الاحمر الحضور اليهم الى الفندق للتحقيق معه؛ غير ان علي محسن رفض رفضا قاطعا الحضور اليهم، وخضوعه لعملية التحقيق من قبل اللجنة ورفض تشكيل هذه اللجنة بشكل كامل.
و أوضح المصدر ان اعضاء فريق الخبراء طلبوا من صالح الحضور اليهم ل”التناقش معه حول الوضع في اليمن” و طلبوا من علي محسن الحضور اليهم صباح امس تحت ذات المبرر؛ الا ان الاخير رفض الذهاب الى اعضاء الفريق، وظل حتى امس على موقفه الرافض للقاء اعضاء الفريق لأنه “يدرك ان اعضاء الفريق استدعوه للتحقيق معه”.
و كشف المصدر، أن برنامج عمل لجنة الخبراء في اليمن قائم للتحقيق وسماع شهادات نحو 150 شخصا ويفترض ان تستدعي اللجنة حميد الاحمر اليوم للتحقيق معه، وبعده ستستدعي عبد المجيد الزنداني ومحمد اليدومي وعبدالوهاب الانسي، ومنصور الحنق وعبدالملك الحوثي وآخرين”.
و قال المصدر، “كان الرئيس هادي وعلي محسن يتوقعان ان صالح سيرفض الحضور الى اللجنة ؛ لكن في وقت متأخر من (مساء امس الاول) جاء بلاغ الى الرئيس هادي يقول ان صالح قابل اللجنة في موفمبيك وان اللجنة طلبت من علي محسن الحضور اليها في الحادية عشرة من ظهر اليوم(امس) والرئيس هادي لم يصدق الامر واتصل ب”علي محسن” طنش وبكر الصباح الى عند الرئيس هادي.
و تابع: “اعضاء فريق الخبراء وجهوا لعلي عبدالله صالح مجموعة من الاسئلة والاتهامات التي توجه له باعتباره احد معرقلي التسوية والعملية السياسية في اليمن بحسب التهمة المرفوعة ضده من قبل ممثل الامم المتحدة في اليمن جمال بن عمر الذي طلب من مجلس الامن الدولي العمل على اخراج صالح من اليمن لمدة لا تقل عن 20 عاما مشيرا الى ان صالح حضر الى اعضاء فريق الخبراء ومعه خمسة من المعاونين والمترجمين الخاصين به”.
واستدرك المصدر: “حسب المعلومات، فقد وفق صالح في الرد على اسئلة اعضاء فريق الخبراء، واستعرض لهم ما قام به وتسليمه للسلطة، وما كان في يده واصبح في يد الرئيس هادي وعلي محسن والتجمع اليمني للإصلاح وتحدث عن اعاقة خصومه هؤلاء لعملية الشراكة التي اقرتها المبادرة الخليجية مع المؤتمر الشعبي العام ، وقال انه لا يمكن لاحد ان يقصيه كما لا يمكنه هو ان يقصي احد وفقا للمبادرة الخليجية وانه قد سلم السلطة وهو الان رئيس للمؤتمر الشعبي العام فقط، واتهم المبعوث الاممي جمال بن عمر بالوقوف مع خصومه”.
و حسب المصدر، قال صالح لأعضاء فريق الخبراء : جمال بن عمر استلم الحرس الجمهوري واستلم اللواء الثالث مدرع واستلم القوات الجوية واستلم كل محصورات الدولة وهو (بن عمر) يمنع اي حق من حقوق حزب المؤتمر كشريك، ويعتبر حزب المؤتمر ممثلا في هادي ليس رئيس الحزب وهو رئيس توافقي للجميع اما المؤتمر الشعبي العام فله رئاسة اخرى.
و وصل اعضاء فريق الخبراء التابعين للجنة العقوبات، التي شكلها مجلس الامن الدولي لمراقبة الوضع في اليمن وفقا للقرار رقم 2140 لتحديد الاشخاص والجهات التي تهدد الامن والسلم في اليمن وتعيق العملية السياسية فيه ، امس الاول الى اليمن.
و تتراس فريق الخبراء الاردنية ألما عبد الهادي عبد الهادي جاد الله، بينما العضوان الاخران هما كارميللا بوهلر من سويسرا، وسيمون ديفيد جودارد من بريطانيا.
و ذكرت المعلومات ان العضو الرابع الموريتاني محمد محمود والد محمدو، انسحب من عضوية اللجنة بسبب التزاماته الاكاديمية والمهنية التي ستحول دون مشاركته بشكل كامل في الاعمال المنوطة باللجنة.
وبوهلر هي خبرة في القانون الدولي الانساني وسيمون دوادرد خبير مالي ، وألما خبيرة اقليمية اما ولد محمدو فخبير في شؤون الجماعات المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى