أخبار وتقارير

مدير مكتب الزراعة بحجة يؤكد استكمال 80% من التحضيرات للمهرجان الزراعي في المحافظة

يمنات – خالد مسعد
قال ل”يمنات” عبد الله راجح المدير العام لمكتب الزراعة بمحافظة حجة، إن التحضيرات والاستعدادات تتواصل على قدم وساق للمهرجان الزراعي الثاني بمحافظة حجة، الذي سينطلق في منتصف شهر يونيو الجاري. مؤكدا إن نسبة التحضيرات وصلت ل 80%.
و أشار بأن المهرجان سيشهد تميزاً خاصاً في فعالياته وأروقته وأجنحته الخاصة بمشاركة فاعلة من شركات دولية ومحلية وجهات علمية وبحثية ومنتجين ومربين وحرفيين ومهنيين.
كما سيحضر وفد من الاتحاد الأوربي والاتراك والسفير الفرنسي والهولندي ومنظمة الفاو وسيكون وزير الزراعة هو المسئول الأول عن المهرجان وسيشارك فيه وزراء كوزير المياه والبيئة.
وتابع: إن الهدف من المهرجان هو إبراز دور الزراعة في المحافظة وبعض المحافظات المجاورة.
و أشار بأن هناك اهتمام كبير من إدارة مكتب الزراعة في المحافظة وعمل دؤوب ومتواصل من أجل إبراز المهرجان الزراعي الثاني في المحافظة وإظهاره أفضل من العام الماضي.
و كشف راجح ل”يمنات” بأن 30 جهة ستشارك بدراسات بحثية مهمة عن منتجات ك«الألبان والحقين والزبادي وعصير السمسم» وستظهر في المهرجان حصادات وآلات نظيفة بطرق حديثة ونظيفة “للسمسم” كمنتج محلي لأنه أحياناً يتعرض للتلوث عندما يُنتج في بعض المديريات والأماكن، و سنجعل في المهرجان الزراعي الثاني سنجعل هذا المنتج طازجاً نظيفاً بجودة عالية حتى يشتري الزائر للمهرجان هذا المنتج طازجاً وهو يشاهد إنتاجه بنفسه.
وتابع: ستكون هناك عدة جهات من حضرموت وصنعاء وحجة وبعض المحافظات المهتمة بمنتج العسل، مع وجود فرازات للعسل طازجة، ووجود الجودة العالية في هذا المنتج اليمني المتميز ، وهناك تنافس بين النحالين اليمنيين في حبوب اللقاح وغذاء الملكة حتى نظهر للناس كيف يمكن أن يتفننوا في هذه المنتجات المحلية اليمنية.
و أشار أن المهرجان الزراعي سيكون بمثابة عمل تنموي لإظهار الزراعة والمنتجات الزراعية بصورة مشرفة وكذا تشجيع المنتجين على التنافس ولدينا قدرة واستعداد كبير لإظهار هذه المنتجات في هذا المهرجان.
و أكد راجح بأن المهرجان سيتحول من عروض إلى خلية يستفيد منها الجميع من خلال المشاهدة والمشاركة.
و شكر راجح منظمة تيكا التركية التي تعمل و تدعم البرامج والأنشطة و الهيئة العامة للبحوث الزراعية والمركز الوطني للموارد الطبيعية.
و كان من المفترض أن ينطلق المهرجان في أول يونيو الجاري، غير أنه تأجل إلى منتصف الشهر، جراء تزامنه مع المهرجان الزراعي الرسمي، الذي تنضمه وزارة الزراعة، في العاصمة صنعاء.
و سيبدأ المهرجان منتصف الشهر الحالي وسيستمر حتى 21منه، وستقدم في المهرجان 25 ورقة عملية مقدمة من عدة جهات بحثية وعلمية وهو ورشة عمل متنقلة لمدة أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى