أخبار وتقارير

بن عمر يغادر صنعاء بعد أنباء عن إداراته لمفاوضات بين الرئاسة وجماعة الحوثي

يمنات
قالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” في رسالة وزعتها على مشتركيها في خدمة الرسائل القصيرة على الجوال، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بن عمر، غادر صنعاء، صباح اليوم الأربعاء.
و كان بن عمر، وصل صنعاء، الأسبوع الماضي للتواصل مع الأطراف اليمنية و متابعة عملية التسوية السياسية في البلد، تمهيدا لتقديم تقريره للاجتماع الدوري لمجلس الأمن، الذي يعقد كل 60 يوما، و الذي كان مقرر عقده الاثنين الماضي، غير أنه تم تأجيله إلى بعد غد الجمعة.
و قالت مصادر اعلامية إن بن عمر، قام خلال تواجده في صنعاء، بإدارة مفاوضات بين الحوثيين والرئاسة اليمنية، لحل الأزمة القائمة في العاصمة صنعاء بين الطرفين.
و كان بن عمر عبر أمس الثلاثاء عن قلقه البالغ للتوتر الحالي في اليمن والذي قال إنه بلغ مستوى عال.
و اعتبر بن عمر في بيان أصدره مساء أمس، إن الوضع بات مقلقاً جداً، ويعد الأكثر إثارة للقلق منذ بداية العملية الانتقالية.
و قال المبعوث الأممي، إنه ّ أجرى مشاورات مع مختلف الأطراف والقيادات السياسية اليمنية بعيداً عن وسائل الإعلام.
و أوضح أنه استمع إلى رؤى كثيرة وما زال يحاول التوفيق بينها من أجل إزالة عناصر التوتر، والمساعدة على إيجاد حل سلمي توافقي للأزمة الراهنة.
و نوه إلى أن جميع الأطراف في اليمن شركاء في ما آلت وما ستؤول إليه الأمور، مطالبا الجميع أن يدركوا جيداً أن لا مخرج من هذه الأزمة سوى عبر حل سلمي توافقي بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي توافق عليها اليمنيون، ودعمها مجلس الأمن في القرار 2140.
و أشار أنه يجب الابتعاد عن أي خطوات أو أعمال من شأنها تهديد الأمن و الاستقرار والامتناع فوراً عن استخدام العنف كوسيلة لبلوغ أهداف سياسية، ووقف التصعيد السياسي والإعلامي و حملات التحريض المذهبي والجهوي.
و أكد بن عمر على أهمية الدخول في مفاوضات جدية وذات مصداقية، وأن تبدي الأطراف المعنية حساً وطنياً ونوايا صادقة، وأن تتحلى بالحكمة.
و طالب الأطراف المختلفة أن تترفع عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة إذا كانت فعلاً تريد المصلحة العليا لليمن وتريد تجنب الأسوأ.
و شدد المبعوث الأممي بأنه حان الوقت لأن تتكثف الجهود لتمكين الدولة من ممارسة سلطاتها على أراضيها كافة.
و ذكر الجميع بان هذه مسؤولية مشتركة توافق عليها اليمنيون في مؤتمر الحوار الوطني.
و أوضح أن مجلس الأمن سيجتمع في نيويورك في التاسع والعشرين من الشهر الجاري ليناقش الوضع في اليمن.
وقال أنه سيقدم إحاطة للاجتماع تتضمن تقويماً للعملية السياسية والوضع الراهن عموماً في اليمن.
وجدد المبعوث الأممي تأكيده بأن التسوية السياسية في اليمن، شكلت بما فيها مؤتمر الحوار الوطني، نموذجاً فريداً في بلدان الربيع العربي ولاقت إشادة دولية ويتم الإفادة منها في دول عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى