أخبار وتقارير

الكشف عن الغذاء الأنسب لتقوية الذاكرة والحد من النسيان

يمنات
تثبت الدراسات العلمية ان تناول بعض الأطعمة يمكنها أن تحسن من أداء الذاكرة وتزيدها قوة والتي منها:
• الملفوف: الملفوف هو أحد أهم المصادر لحمض الفوليك، وهو نوع من المغذّيات التي تعمل على خفض مستويات ال “homocysteine” في الدم، والذي يعتقد أنّه يتسبّب بتلف الأوعية الدموية وبالتالي تراجع عمل الدماغ والذاكرة.
• البيض: عندما نذكر تناول البيض يتبادر إلى أذهاننا في المرتبة الأولى كمية البروتين التي يوفّرها إلى أجسامنا، ومن جهة أخرى ننسى تماماً أنّه يحتوي على مغذّيات ضرورية للجسم ومنها فيتامين B6وB12. وتوصّلت إحدى الدراسات إلى أنّ نقص هذين الأخيرين يرتبط بتراجع عمل الذاكرة مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من أيّ نقص.
• الخضار الورقية الخضراء: أظهرت دراسة أجريت من قبل جامعة هارفرد على 13000 امرأة، أنّ النساء اللواتي تناولن الكمية الأكبر من الخضار الورقية الخضراء والبروكولي ساهمن في حماية صحة ذاكراتهنّ وذلك نظراً لغنى هذا النوع من الأطعمة بمضادّات الأكسدة، حمض الفوليك، والفيتامين B6.
• الفراولة: إنّها أحد المصادر المهمة لل”anthocyanin” وهو مضادّ للأكسدة يحمي صحة الذاكرة. كما أنّ هذا النوع من الفواكه يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الدم والخلايا العصبية، ويمنع تراكم الترسّبات في الشرايين ما يسمح بتدفق الدم بشكل مستمرّ إلى الدماغ.

زر الذهاب إلى الأعلى