فضاء حر

نحن و “تحكيم الغريب”!

يمنات
“تحكيم الغريب” سياسة يمنية شهيرة كان لها نتائجها الجذرية في التاريخ..
فعندما تختلف قبيلتان يمنيتان يتجهان الي تحكيم شخص اخر من خارج الاطار القبلي لضمان عدم انتصار قبيلة علي الاخري .. فيسلمون له كامل السلطة بل ويتيحون له الاستبداد والتجبر احيانا .. المهم ان يكون المستبد غريبا وليس من القبيلة المنافسة!!
الاسلام نفسه يعود في انتشاره وانتصاره الي تحكيم القبيلتين اليمنيتين (الاوس والخزرج) للغريب القرشي (النبي محمد) ليحكم بينهما في خلافاتهما التاريخية الطويلة وليصبح الحاكم الأوحد عليهما معا ويصبحوا هم القوة الاساسية لنشر الاسلام..
بعد وفاة الرسول سيلعب مبدا ” تحكيم الغريب” دورا جوهريا في خروج السلطة من يد الأنصار الي يد قريش نهائيا .. فبعد خلاف الاوس والخزرج حول من هو الخليفة بعد الرسول يفضلون وضع الامر في يد الغريب القرشي “ابو بكر” .. فليحكمنا الغريب اذا المهم لا يحكمنا يمني من القبيلة المنافسة!
دخول المذهب الزيدي اليمن وتأسيس الدولة الامامية لمدة 1000 سنة كانت نتيجة لتحكيم القبائل اليمنية ل”الغريب” يحيى بن الحسين ليحكم ويخلصهم من خلافاتهم اللانهائية علي السلطة..
وصولا الي العصر الحاضر كان وضع الرئيس هادي علي قمة السلطة في 2012 اجراء اتخذته النخبة الشمالية المتصارعة علي السلطة بوضع “الغريب” الجنوبي “هادي” وتجنب صراع دام قد يندلع اذا سيطرت نخبة شمالية معينه علي السلطة.
في هذا الاطار ايضا يعد اختيار اللقاء المشترك لفيصل بن شملان مرشحا رئاسيا في 2006 نوعا من تحكيم “الغريب” الجنوبي غير الحزبي وغير المنتمي الي قبيلة قوية.
جمال بن عمر هو اخر ظاهرة لتحكيم الغريب .. وضعت القوي السياسية الشمالية والجنوبية كل السلطة في يده وحولته الي الحاكم الاول الذي يخلصها من مازق استبداد فريق يمني بالسلطة .. كان منطقهم: فليحكمنا “الغريب” المغربي الاممي بدلا من ان يستبد بنا يمني من اي فريق سياسي..
لكن “الغريب” جمال بن عمر اسقط سلطته بانحيازه لطرف دون اخر .. صار جزءا من الصراع .. صار يمنيا لا يؤمن تحكيمه..
تري من سيكون الغريب القادم الذي “سيحكمه” اليمنيون لحل نزاعاتهم او للاستبداد بهم في المرحلة القادمة؟؟
من حائط الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى