أخبار وتقارير

إيران تتحرك دبلوماسيا لتشكيل منظومة إقليمية لمحاربة الإرهاب

يمنات
ذكرت صحيفة «السفير» اللبنانية أن محاولة بناء منظومة إقليمية متّحدة لمحاربة الإرهاب هي أحد أهداف جولة وزير خارجية ايران الإسلامية محمّد جواد ظريف علي دول المنطقة و تشمل لبنان و سوريا و تركيا.
و قالت في تقرير نشرته اليوم الاثنين : ثمة قناعة إيرانية بأنّ حقبة جديدة بدأت بالمنطقة بعد توقيع الاتفاق النووي ولذلك تنشط الدبلوماسيّة الإيرانية في التواصل مع دول الجوار في محاولة لبناء منظومة إقليمية متّحدة لمحاربة الإرهاب، تمهيدا لإيجاد حلول للملفات الإقليمية لا سيما في اليمن وسوريا .
و إذ أشارت «السفير» اللبنانية إلي حديث إيراني عن حركة وساطة تقودها مسقط لم تصل بعد الي فتح أبواب الرياض الموصدة، نقلت عن أوساط دبلوماسية إيرانية ردّا علي سؤال للصحيفة أن إمكانيّة انفراج عتيد قد يقود ظريف لزيارة الرياض ، وتقول إنّ فكرة الزيارة موجودة قبل إبرام الاتفاق النووي ، لكنّ حصولها يحتاج الي آليّة ديبلوماسيّة وصولا الي توجيه دعوة رسمية سعوديّة يسبقها تنسيق عبر القنوات الديبلوماسية .
وبحسب الصحيفة ، تعلّق إيران أهمية علي الوساطة العُمانية ، وتظهر الأوساط الديبلوماسية الإيرانية تقديرا لجهود مسقط الإيجابية في الإقليم ، مشيرة الي أنّ عُمان فهمت إيران أكثر من أشقائها الخليجيين، وأدركت بأنّ «أفضل سبيل لحلّ مشاكل المنطقة يكمن في التفاوض .
وتوضح الصحيفة نقلاً عن الأوساط ذاتها أن عُمان تقوم بجهود حثيثة بغية تطبيق هذه السياسة وتوافقها طهران الرأي، لأنها تعتبر بأنّ التعاون الإقليمي هو الأفضل ، والمنطقة لا تحتاج الي تدخّلات من الولايات المتّحدة الأميركيّة لمساعدتها في حلّ الخلافات، لأنّ دول المنطقة تتمتّع بالنضج والقدرة علي حلّ مشاكلها بذاتها، ويمكن أن تقوم بذلك عبر التفاوض .

زر الذهاب إلى الأعلى