أخبار وتقارير

صحيفة لبنانية: محادثات مسقط بين الأطراف اليمنية مختلفة عن سابقاتها والنية متوفرة للتوصل إلى حلّ جدّي للأزمة

يمنات – الأخبار اللبنانية
استؤنفت أمس المحادثات الرامية إلى التوصل إلى حلّ سياسي في اليمن، مع عودة بعض الوفود إلى سلطنة عمان لإعادة إحياء المفاوضات بين أطراف الأزمة.
و رغم استمرار المعارك العسكرية جنوباً وشرقاً، واتخاذها بعداً جديداً مع دخول قوات برية إلى الأراضي اليمنية وبعد التغيرات العسكرية الأخيرة، تبدو هذه المرحلة من المحادثات السياسية مختلفة عن سابقاتها، حيث يتجه الجميع إلى مسقط مع نية مسبقة للتوصل إلى حلّ جدّي ينهي خمسة أشهر من العدوان، وفقاً لتصريحات المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ الموجود حالياً في مسقط.
و علمت «الأخبار» أن وفد «أنصار الله» وصل يوم أمس، إلى العاصمة العمانية، بالإضافة إلى شخصيات سياسية أخرى من صنعاء، على أن ينضم إليهم وفد عن حزب «المؤتمر الشعبي العام» في وقتٍ لاحق، متجهاً من القاهرة إلى مسقط.
و يتكوّن وفد «أنصار الله» من المتحدث باسم الحركة محمد عبد السلام، ومسؤول العلاقات الخارجية حسين العزي، وأعضاء المكتب السياسي، مهدي المشاط وعبد الملك العزي؛ بمرافقة يحيى دويد عن «المؤتمر» وقاسم سلام عن حزب «البعث».
المحادثات المحاطة بسرّية تامة، ستتخللها لقاءات مكثفة مع ولد الشيخ، الذي أعلن في وقتٍ سابق استعداد جميع الأطراف لقبول اتفاق سياسي ينهي الحرب، بناءً على المبادرة المؤلفة من 7 نقاط التي يحملها، بعدما عرضها على الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
و بدوره أكد العربي، أمس، خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا ميخائيل بوغدانوف دعم الجامعة لكل الجهود الدبلوماسية التي من شأنها التوصل إلى حلول سلمية للأزمات الراهنة في المنطقة، ولا سيما في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى