أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الخروقات تتوسع والأوضاع تسير باتجاه استئناف المواجهات ومفاوضات الكويت في خطر

يمنات – صنعاء – خاص

توسعت خروقات وقف اطلاق النار، الذي اعلن منتصف ليل 10 إبريل/نيسان 2016.

و زادت الخروقات بشكل أكثر من الأيام الثلاث الماضية، حيث شن طيران التحالف السعودي سلسلة غارات، شملت العاصمة صنعاء و محافظة الجوف.

أولى الغارات استهدفت جبل فج عطان بالعاصمة صنعاء، فجر الخميس 14 إبريل/نيسان 2016، تلاها قبل المغرب عدة غارات استهدف مناطق في مديرية المتون، بمحافظة الجوف.

و يعد التطور الأكثر خطورة في هذه الغارات استهداف مقر لجنة التهدئة و وقف اطلاق النار بمحافظة الجوف، و التي تتخذ من منطقة العضبة بمديرية المتون، مقرا لها، و الذي اكدته اللجنة في بيان لها.

المواجهات على الأرض تصاعدت قياسا بالأيام الماضية، و منذ الصباح، حيث نشبت مواجهات في شرق مدينة تعز، استخدمت فيها مختلف الأسلحة، فيما اشتدت بشكل عنيف في مديرية المتون بالجوف.

و في نهم، إلى الشرق من العاصمة صنعاء، و جبهة صرواح بمأرب، تدور من فجر الخميس اشتباكات و تبادل للقصف بمختلف الأسلحة.

و مع توسع الخروقات، و عدم قدرة لجان التهدئة، على التخفيف من حدة المواجهات و مساندة الطيران لقوات هادي و المقاومة، يبدو ان وقف اطلاق النار يسير نحو الفشل، و الذي سينعكس على مفاوضات الكويت.

طرفا الصراع يتبادلان الاتهامات، و مع غياب طرف محايد لرصد الخروقات، تبقى الأوضاع مرشحة لعودة الاقتتال مرة، وربما فشل مفاوضات الكويت، ما لم تضغط الدول الفاعلة في الأزمة اليمنية والأمم المتحدة على الطرفين، لوقف الخروقات.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى