العرض في الرئيسةفضاء حر

بعد حربها في اليمن .. السعودية توطد علاقاتها مع اسرائيل

يمنات

ماجدة طالب

بعد الحروب التي شنتها السعودية على اليمن، تسعى الى توطيد العلاقات مع اسرائيل، بعد ان تركت وحدها في تحالف العدوان، حيث تلهث  اليوم الى حل سياسي كي تبقى داخل المعادلة الاستراتيجية، و ظهر ذلك جليا من خلال السعي لشراء جزيرة تيران المصرية.

زيارة  الملك  السعودي الى  مصر بعد ما يقارب العام، يراه مراقبون محاولة سعودية لإعادة المياه الى مجاريها، والامور الى نصابها، بعد ان كانت السعودية قد اتخذت موقف الساخط  على  مصر، لعدم دخولها بشكل جدي في عدوانها  على اليمن.

 مضائق تيران تصب في  مصلحة اسرائيل منذ 1951 بعد أن وضعت شروط مرور السفن الامريكية والفرنسية وغيرها، رغم أن تلك السفن كانت تخضع الى تفتيش دقيق منذ عهد جمال عبد الناصر.

و من المرتقب بعد ان تمت  البيعة بين السعودية ومصر لشراء تلك الجزر ان يعلن الكيان الصهيوني في الأيام المقبلة موقفه رسمياً من تخلي مصر عن جزيرتي تيران و صنافير لصالح السعودية، وفق وسائل اعلام صهيونية، و هو ما سيؤثر من الناحية الاستراتيجية على الملاحة  في خليج العقبة، كون مضائق تيران تتحكم كليا بالملاحة فيه و منه إلى ميناء إيلات الصهيوني.

المغرد “مجتهد” اعتبر أن مصر والسعودية وافقتا على كافة الاشتراطات الصهيونية، لإقامة الجسر بين منطقة رأس حميد في السعودية و شرم الشيخ على شبه جزيرة سيناء, و بين تلك الاشتراطات المشاركة في تشييد وإدارة هذا الجسر المراد إنشاؤه.

مصر دائما توافق السعودية تجاريا الا انها لا تجاريها في التورط بحروب خارجية كمثل التي شنتها السعودية على اليمن، ما يؤكد ان العلاقة المصرية السعودية علاقة مصالح اقتصادية وليست علاقة تحالفات استراتيجية كما تحاول المملكة تصويره.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى