العرض في الرئيسةفضاء حر

تغاريد بالخط العريض (17)

يمنات

د. سامي عطا

(1)

سيظل تاريخكم نزيفاً من الدماء حتى تنضب أخر قطرة نفط في المنطقة.
الشاعر الفرنسي الراحل جان جينيه مخاطباً العرب في حوار مع محمد بينيس نشر في مجلة الكرمل عام 1983م

(2)

الله الوطن الثورة
هذا الشعار طلع كذبة كبيرة…معظمهم تركوا الوطن يلعق جراحاته وذهبوا يتقرصوا ويبتاعوا ويشتروا فيه…!!!

(3)

من بين القضايا الأساسية التي حركت فوضى المنطقة والعالم قلق امريكا من النمو الصيني المتسارع وحمايتها لإسرائيل عبر إضعاف المنطقة وتدمير جيوشها، فلم تعد قادرة على دعم اسرائيل كما كانت تفعل بسبب ديونها الداخلية الكبيرة التي بلغت 20تريليون $، علاج أزماتها بالحرب الشاملة، يعني مثل لاعب رقعة الشطرنج الحناق…!!! 

(4) 

منذ وعينا أنفسنا ومملكة الشيطان تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في هذا البلد ، وكل ما نراه هو صنيعة يديها، مرات قليلة حاولنا الخروج من تحت وصايتها وخرابها، ولكنها ظلت تتأمر، الجنوب بعد 69م وفي حركة 13يونيو 1974م وفي 22مايو 90م، ومع ذلك ظلت تتدخل عبر أذنابها وأعوانها وتنسج المؤامرات وتدعمهم بالمال وبكل الأمكانيات للتخريب من الداخل.

كل مايجري في هذا البلد صنيعتها إبتداءً بمؤتمر خمر وحتى المؤامرة وإغتيال الحمدي وظهور نخبة الخراب هذه ومراكمة كل السفلة والمنحطين أعلى هرم السلطة وإنتهاءً بالمبادرة الخليجية والحصانة، هذه الوصفات والخيبات كلها، أليست مؤشر كافي على أن وصفتها الجديدة العدوان برضه ستكون خائبة، هناك قاعدة منطقية المقدمات المتشابهة نتائجها متشابهة…
اللهم إني بلغت اللهم فأشهد…!!!

(5)

كل خراب بدأ بمؤامرة”مؤامرة إغتيال الحمدي” لا يمكن أن تصلحه مؤامرة، بل عبر إعترافات بالأخطاء المرتكبة، تشبه إعترافات المؤمن في الكنيسة، لكن في السياسة على الملئ، وتسمى مراجعات نقدية للسلوك…!!!

(6)

هل تدرك مملكة الشيطان أن هذا الجيش العائلي “الحرس الجمهوري” هو نتاج هوس مؤامرة صاغتها ونفذتها مع أزلامها وتنابلتها في 11 أكتوبر1977م حين أغتالت الحمدي, وعليه الرئيس لاحق اللأحق وكلاهما شاركا في مؤامرة الأغتيال, إذ كانا من المقربين للشهيد الحمدي صار الشك خليله , وبالتالي أخذ يحصن ذاته بإجراءات أمنية شديدة التعقيد حتى بلغت وصارت جيشاً في مقابل جيش الفرقة الموالي للمملكة بالمطلق, لذلك فإن هذا الجيش الذي يدمر هو صنيعة مؤامرة نسجت خيوطها مملكة الشيطان….!!!

(7)

لا تسأل لماذا لم يقف معي الناس في قضيتي، وإنما إسأل إين يكمن الخطأ في عدم وقوفهم معي، وإبدأ بالمراجعات والنقد الذاتي…!!!

(8)

المثقف الحقيقي من لا يٌمالي الجماهير وينزل بكتابته عند عواطفها ويٌلبي لها نوازعها فيما تريد أن تسمعه, بل من يسعى إلى الحقيقة حتى لو كانت صادمة لها …!!!

(9)

الفلسفة معرفة لا تكتفي بتحليل الظاهر, بل تدفع بالعقل بالبحث عن الأسباب الخفية وغير الظاهرة, سلاحها العقل وأدواته ولا تضع العواطف والغرائز إلاّ تحت النقد العقلي القاسي, لذا لا تحضى معارفها بالقبول ولا تقيم تقيماً إيجابياً عادةً إلاّ بعد حين…!!!

(10)

أيش من دولة مدنية بعد حرب, هيا لملموا ضفعكم وصفوا بلدكم من القمامة وأعيدوا الحياة الطبيعية لها, وبلسموا الجراح وأعيدوا تطبيب الأنفس وبلاش كلام كبير يا صغار !!

(11)

لو تجيبوا أموال المملكة ودول الخليج كلها , وأنتم بهذه العقلية المريضة لما استطعتم بناء المدنية, لأن المدنية وعي وثقافة وتتراكم عبر مشروع تنموي نهضوي طويل الأمد ومش كل البرم لسيس…!!!

(12)

عندما تتحول السياسة إلى كروكي “رسم هندسي” يهدف إلى هندسة مجتمع على مثال، فإنها بذلك تدشن خلق مجتمع مغلق يحركه الاستبداد وتغيب فيه الحرية عن ذواته، ولا تغدو الذوات فيه إلاّ قطعان تنفذ ما تؤمر به.

وسياسة لا تطلق روح الإبداعات في المجتمع وتشجعها على الخلق والإبداع وتسهم في تغير واقعها سياسة عقيمة.

هذا هو الفرق بين مفهوم السياسة في المجتمعات الحرة والسياسة في المجتمعات الأبوية البطريركية…!!!

(13)

إعلم بأن هناك سيكولوجية تمني تماهي السلوك عند بعض الناس غير الأسوياء, فاللص يرى الأخرين لصوص ويسلك معهم على أنهم لصوص, والمرتزق يرى مخالفيه في السلوك بأنهم مرتزقة ,وحتى المومس تعيش تمني نفسها أن ترى جميع النساء مومسات لأن الفضيلة والعفة توخز ضميرها, ولذلك قيل بأن الفرد غير السوي سلوكياً ينظر للأسوياء أو يتمنى أن يراهم على شاكلته !!!

(14)

الحياة ربح وخسارة في كافة نواحيها, حتى في العلاقات الإنسانية بين الناس, تفقد بعض البشر وتعوض بأحسن منهم, وهكذا تستمر الحياة, لكن الأهم أن يحافظ المرء على أن يكسب من يتحلون بالقدر العالي من القيم الإنسانية ومثلها ليضيفوا إلى حياته معنى…!!!

(15)

قد تستطع أن تتحرر بالبندقية, لكن ذلك لا يعني أنك تصنع حرية, البندقية وسيلة استبداد مؤجل الدفع !!!

(16)

عهد لجميع المتحاربين والمشجعين على الحرب ..!!

عندما تنتصروا خذوا الكعكة كلها لكم هنيئاً مريئاً , ولا حد مننا الجبناء سيطالب بنصيب معكم أتركوا لنا شغلنا ورواتبنا وما جنيناه بعرقنا وجهدنا في زمن السلم وباقي الكعكة خذوها هنيئاً مرئيا وحيث ما يسري يمري, بس أتركونا نناهض الحرب وندعوا للسلم …!!

(17)

يسلمك للعبودية بإختياره ويريد يحررك برضه بإختياره, ولا يعلم بأنه بهذا السلوك إنما يحسن شروط عبوديتك فقط …!

(18)

لمن يستهجن موقفي من الحرب أقول لست جديداً على هذا الأمر إعتبروني من المعتزلة في الفكر السائد ومن الخوارج في الصراع السياسي القائم!!

(19)

نضال غاندي ومانديلا السلمي قادهما إلى مجتمع حر ومتعافي وبلديهما يحققان نهضة أقتصادية, وكل ثورات الكفاح المسلح والعنف قادت مجتمعاتها إلى الحروب الداخلية والأقتتال الأهلي والصراعات الدائمة, جولوا بأبصاركم وأفحصوا الأمر ستجدوها حقيقة ساطعة !!!

(20)

أتفهم من يشجع الحرب من على الفيس وهو يكتوي في الداخل بنارها وأعذره، وما لا أفهمه ولم استطع أن استوعبه أن تجد من يشعلل الحرب ويسعرها وهو يعيش بحبوحة العيش ورغده ومن خلف الحدود، وهذا أمر لم استطع أن أجد له مبرراً اخلاقياً…!!!

(21)

للمرة الألف من يريد الحرب يذهب إليها والقلب.داعي له بأن يجنبه أي مكروه ويحفظه ويعيده لأهله وأولاده أما نحن سنظل هنا نناهض الحرب ونقف مع الخيرين من أجل وقفها، وندينها وندين كل مآسيها..هذا موقفنا…!!!

(22)

الحرب تولد تشوهات وجدانية وضمائر رخوة وقتل خارج القانون واستمرأ القتل هزات ارتدادية نتاج الحرب.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

 

زر الذهاب إلى الأعلى