عربية ودولية

ترامب: السعوديون “خانوا ثقتي” وعقوبتهم بيد الكونغرس

يمنات – وكالات

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن محاولة السعودية التغطية على مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في مدينة إسطنبول التركية، أسوأ عملية لإخفاء جريمة على مدى التاريخ، مؤكداً أنه سيكون هناك نوع من العقوبات على السعودية.

وقال ترامب خلال كلمة أمام الصحفيين في البيت الأبيض، الثلاثاء، إن: “مخطط قتل خاشقجي كان سيئاً منذ البداية والتستر على العملية كان سيئاً أيضاً، والذي فكر بالمخطط في ورطة كبيرة الآن”، على حد تعبيره.

وأضاف معقباً على الموقف التركي من قضية خاشقجي؛ “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قاسياً بما فيه الكفاية خلال حديثه عن قضية خاشقجي والسعودية في البرلمان”، مشيراً في الوقت نفسه أنه سيسعى للوصول إلى كل الحقائق بعد عودة الفريق الأمني الأمريكي من تركيا، ولن أعلن عنها حتى عودة هذا الفريق إلى الولايات المتحدة.

وكانت مديرة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA”، جينا هاسبل، وصلت إلى تركيا، صباح الثلاثاء، للاطلاع على التحقيق بمقتل الصحفي السعودي، خاشقجي، في وقت تبحث وكالات الأمن الغربية الدور المحتمل لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في الجريمة.

وكرر ترامب في حديثه للصحفيين موقفه وقف الصفقات العسكرية، وقال إنه لن يقوم بوقف هذه الصفقات التي تعتبر مهمة من ناحية اقتصادية للولايات المتحدة، لكنه قال في الوقت ذاته “يجب أن يكون هناك نوع ما من العقوبات على السعودية .. سأترك للكونغرس الأمريكي تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن “قضية قتل خاشقجي، تعد خيانة من السعودية لي شخصياً، وبين أنه أبلغ المسؤولين السعوديين بأنه يلومهم لأنهم جعلوه يظهر بمظهر سيئ.

وكرر ترامب تصريحاته المعتادة على ضرورة أن تدفع السعودية للولايات المتحدة نظير حمايتها، وقال : “نحن نحمي دولاً غنية كالسعودية وعليها دفع الثمن”.

وفي إطار حديثه عن العلاقات الإستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، في إطار سرده لمخاطر ما قامت به الرياض على هذه العلاقات، لفت ترامب الانتباه إلى أن السعودية “قامت كثيراً بأمور جيدة تجاه إسرائيل”.

وكان أردوغان، أكد ،  أن بلاده تعرف مَن قتلَ الصحفي السعودي خاشقجي والجهة التي أمرت بذلك.

وأضاف أردوغان خلال كلمة له أمام كتلة حزبه الحاكم “العدالة والتنمية” النيابية، والتي تعد أول تأكيد رسمي تركي للتسريبات الصحفية حول القضية خلال الأيام الماضية، أن بعض الموظفين في القنصلية السعودية توجهوا بشكل عاجل إلى السعودية؛ للتحضير لعملية قتل خاشقجي قبل أن يعود يوم الثاني من أكتوبر الجاري للقنصلية لإتمام معاملته.

كذلك، ألمح ترامب، لأول مرة، إلى تورّط العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بجريمة اغتيال الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر الجاري.

وقال ترامب، في تصريحات لصحيفة “USA TODAY”، في وقت سابق من : “سأكون مستاء للغاية إذا تأكّد ضلوع الملك وولي عهده في مقتل خاشقجي”.

وأضاف واصفاً جريمة الاغتيال: “أعتقد أن وفاة خاشقجي جاءت نتيجة مؤامرة باءت بالفشل.. عملية قتل خاشقجي حمقاء وغبية”.

كان الصحفي السعودي خاشقجي قد اختفى عند مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، يوم  2 أكتوبر الجاري، لتعلن السعودية لاحقاً مقتله، بعد إنكار ومحاولة تملُّص من المسؤولية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى