عربية ودولية

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست يستبعد معاودة التفاوض مع بريطانيا

يمنات – وكالات

 استبعد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في مسألة بريكست ميشال بارنييه الأحد معاودة التفاوض مع بريطانيا حول اتفاق بريكست، فيما تستعد لندن لمواجهة سياسية شديدة هذا الاسبوع حول بريكست.

وأعلن بارنييه في مقال نشرته صحيفة “صنداي تايمز” أنه من غير الوارد معاودة التفاوض حول بند “شبكة الأمان” الإيرلندية (باكستوب) التي يطالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بحذفها من اتفاق الانسحاب، معززا بذلك فرضية خروج حاد لبريطانيا من الاتحاد في 31 تشرين الأول/أكتوبر أي بدون اتفاق.

وينص بند “شبكة الأمان” في الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، على أنه في حال عدم التوصل إلى حل في ختام مرحلة انتقالية، تبقى المملكة المتحدة بكاملها ضمن “منطقة جمركية موحدة” مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف منع عودة حدود مادية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.

لكن جونسون يرى أن هذا البند سيمنع المملكة المتحدة من اعتماد سياسة تجارية مستقلة إذ ستبقى خاضعة للقوانين الأوروبية.

وكتب بارنييه أن “شبكة الأمان تمثل أقصى درجة ممكنة من الليونة التي يمكن للاتحاد الأوروبي تقديمها لدولة غير عضو”، مشيرا إلى أنها ضرورية للحفاظ على سلامة السوق الموحدة الأوروبية وإبقاء الحدود مفتوحة بين مقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا والجمهورية الإيرلندية العضو في الاتحاد الأوروبي بعد بريكست.

وتابع “لست متفائلا في إمكانية تفادي سيناريو (خروج) بلا اتفاق، لكنني أبقى مصمما على استكشاف كل الاحتمالات التي ستطرحها الحكومة البريطانية والتي تنسجم مع اتفاق الانسحاب”.

وأشار إلى أن المناقشات حول حلول بديلة لشبكة الأمان الإيرلندية لا يمكن أن تبدأ إلا بعد إبرام الاتفاق المطروح حاليا، بالتوازي مع المفاوضات حول العلاقة المستقبلية بين بروكسل ولندن.

– إرجاء بريكست؟ –

تعهد جونسون الذي وصل إلى السلطة في نهاية تموز/يوليو بإخراج بريطانيا من الاتحاد في 31 تشرين الأول/أكتوبر حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق جديد، التزاما منه باحترام إرادة الشعب البريطاني الذي صوت بنسبة 52% على بريكست في استفتاء 2016.

وأعلن رئيس الوزراء الأربعاء تعليق البرلمان لحوالى خمسة أسابيع اعتبارا من الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر وحتى 14 تشرين الأول/أكتوبر، موضحا أنه بحاجة إلى وضع سياسة وطنية جديدة وعرضها.

لكن معارضي بريكست حاد يرون في ذلك مناورة لمنعهم من التصدي لخروج من الاتحاد بلا اتفاق، وهم يستعدون لخوض مبارزة معه فور استئناف البرلمان أعماله الثلاثاء بعد عطلة صيفية لستة أسابيع، في جلسة يتوقع أن تشهد بلبلة كبيرة.

ويعتزم النواب السعي لإصدار قانون يمنع بريكست بلا اتفاق، كما يعتزمون طرح مذكرة بحجب الثقة عن الحكومة التي تقتصر غالبيتها في مجلس العموم على صوت واحد.

وصرح كير ستارمر مسؤول بريكست في حزب العمال، أكبر أحزاب المعارضة، “علينا ببساطة أن نمنع أنفسنا من الخروج بدون اتفاق” مضيفا أن القانون المزمع “سيطلب تأجيل” تاريخ بريكست.

– معركة قضائية –

من جانبه، لا يستبعد بوريس جونسون بحسب صنداي تايمز الدعوة لانتخابات عامة أو عدم إصدار قانون يمنع بريكست “بلا اتفاق”، كما أنه يدرس إمكانية معاقبة النواب المحافظين الذي سيصوتون ضد الحكومة.

وقال وزير العدل السابق المحافظ ديفيد غاوك لشبكة “سكاي نيوز” أنه سيلتقي جونسون الإثنين للاستفسار منه على “مشروعه من أجل الحصول على اتفاق”.

وتجري المعركة ضد بريكست بلا اتفاق وتعليق البرلمان أيضا على المستوى القضائي، كما في الشارع.

وتنظر أعلى محكمة مدنية في اسكتلندا الثلاثاء في الأسس الموضوعية لطلب قدمه نواب مؤيدون لأوروبا من أجل الطعن في قرار تعليق البرلمان. كما انضم رئيس الوزراء السابق المحافظ جون ميجور إلى شكوى أخرى قدمتها الناشطة المعارضة لبريكست جينا ميلر، على أن تعقد الجلسة الخميس في لندن.

ومن المقرر خروج تظاهرات جديدة بعدما نزل آلاف البريطانيين السبت إلى الشارع احتجاجا على “الانقلاب” الذي يتهمون بوريس جونسون بتنفيذه.

ويثير سيناريو بريكست بلا اتفاق الذي تحذر منه الأوساط الاقتصادية مخاوف من معاودة فرض رسوم جمركية وحصول انقطاع في بعض المواد.

وقال الوزير المكلف التحضير لخروج بلا اتفاق مايكل غوف مطمئنا عبر الـ”بي بي سي” إنه “لن يكون هناك أزمة مواد غذائية طازجة”، ولو أنه أقر بأن أسعار بعض المنتجات سترتفع فيما “أخرى ستنخفض”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى