أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خفر السواحل بعدن: محاولة السيطرة على ميناء الاصطياد بالتواهي مخالف للمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية

يمنات – صنعاء

أكد مصدر مسؤل في مصلحة خفر السواحل بعدن، ان إدخال جهات أمنية وعسكرية كوحدة أمن المنشأت وغيرها تحت مسمى تأمين ميناء عدن بكافة مرافئه المختلفه يعد مخالفاً للمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ISPS Code التي تشرف على تنفيذه المنظمة البحرية الدولية IMO.

و أوضح المصدر، أن أمن الموانئء من صلب مهام خفر السواحل براً و بحراً و تواجد أي جهة أخرى في الموانيء لايخدم العمل و المصلحة العامة للبلاد، و يضر بالاقتصاد الوطني. 

و لفت ان ما حصل من سيطرة أمن عدن على ميناء المعلا و ميناء الحاويات و معهد خفر السواحل خلال الفترة الماضية و اليوم من دخول أفراد من حماية المنشاءات إلى ميناء الاصطياد بالقوة تحت ذريعة استلامه لغرض التأمين يعد انتهاك صارخ للاتفاقات الدولية، و تجاوز للأنظمة و القوانين و الوائح الأمنية و لا يحوز السكوت عنه. 

و دعا المصدر، هادي و حكومته و التحالف السعودي بسرعة تمكين مصلحة خفر السواحل (أمن الموانيء) من استلام مهامهم في جميع الأرصفة و المرافق المينائية و تحديداً ميناء المعلا و ميناء الحاويات و ميناء المخاء و ميناء المكلا و ميناء بلحاف.

و نشبت اشتباكات ظهر السبت 16 نوفمبر/تشرين ثان 2019، في ميناء الاصطياد بالتواهي بمحافظة عدن، اثر وصول قوة من حماية المنشآت لتسلم ميناء الاصطياد من قوة تابعة لشرطة عدن.

و أدى رفض الشرطة تسليم الميناء إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين، تدخلت حينها قيادة القوات السعودية، و اصدرت توجيهات بتسليم الميناء لقوة حماية المنشآت.

و أكدت المصادر أن قيادة القوات السعودية، اعادت ترتيب قوة حماية المنشآت لتمكينها من حماية المرافق الحكومية، تنفيذا لاتفاق الرياض. منوهة إلى أن قيادة القوات السعودية ترفض التعامل مع مدير شرطة عدن، اللواء شلال شائع، باعتبار أنه مقال بقرار وزير الداخلية أحمد الميسري، و سبق ان منعته من دخول مقرها في مدينة الشعب نهاية الشهر الماضي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى