أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

التحالف السعودي يعلن اطلاق سراح 200 أسير والسماح بتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء

يمنات – صنعاء

قال التحالف بقيادة السعودية،  الثلاثاء 26 نوفمبر/تشرين ثاني 2019، إنه أطلق سراح 200 أسير من قوات حكومة الانقاذ، لدعم جهود السلام الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة خمس سنوات باليمن.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها علمت ”باعتزام (التحالف) إطلاق سراح 200 أسير“.

وقالت روث هيذرنجتون المتحدثة باسم اللجنة ”إننا على اتصال مع الأطراف بهذا الشأن. ونحن على استعداد لتيسير عودة هؤلاء الأسرى لوطنهم“.

وأوضح التحالف في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية سعودية أنه سيخفف القيود على المجال الجوي اليمني للسماح برحلات جوية تنطلق من صنعاء، وذلك للمساعدة في نقل من يحتاجون للعلاج الطبي في الخارج.

وأكد التحالف، أن قواته ستقوم بتسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم.

وقالت مصادر إن السعودية تجري محادثات غير رسمية مع حركة “انصار الله” منذ أواخر سبتمبر أيلول الماضي لوقف إطلاق النار سعيا إلى إنهاء حرب لا تحظى بالتأييد تتحمل فيها وحدها مسؤولية الجهود العسكرية بعد خروج الإمارات العربية المتحدة شريكتها الرئيسية في التحالف من العمليات.

وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف إن إطلاق سراح الأسرى تم انطلاقا من ”حرص قيادة التحالف على مواصلة دعم جهود حل الأزمة في اليمن والدفع باتفاق ستوكهولم بما في ذلك الاتفاق المتعلق بتبادل الأسرى“.

ويشير المالكي إلى اتفاق لتبادل الأسرى وافقت عليه حكومة هادي وانصار الله في ديسمبر كانون الأول في محادثات سلام في السويد، وهو اتفاق يتعلق بآلاف المحتجزين لكنه تعطل وسط شكوك عميقة متبادلة بين الطرفين المتحاربين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى