فضاء حر

يمن نت.. الحكاية ليست أسعار فقط (الجزء الثاني)

يمنات

فهمي الباحث

في الجزء الأول تكلمنا عن المعيار الأول من المعايير الأساسية اللي ممكن عبرها نقيم أي مزود خدمة انترنت، ونسقطها على يمن نت وهو توفر الخدمة.

في هذا الجزء سنتحدث عن المعيار الثاني وهو أنواع الخدمات المتوفرة.

في بقية العالم، يوفر مزود خدمة الإنترنت طرق وأنواع مختلفة للإشتراك بالإنترنت وخدمات اضافية لكافة المستخدمين، كي يختار ما يناسبه، مثلا تقدر تشترك عبر كابل ADSL أو الياف ضوئية، او عبر الساتلايت، او عبر 4G, 5G. وبإشتراك واحد ممكن يوفروا لك تلفون ثابت وانترنت وموبايل واشتراك بقنوات تلفزيون، وموسيقى وأفلام، وغيره بحيث تقدر تحصل على السرعة والجودة التي تناسبك والخدمات أيضا. (بس احنا المفروض ايميل و mms وبسس).

ولكي نكون منصفين، لو دخلنا موقع يمن نت، سنجد قائمة لا بأس بها من الخدمات مقارنة بوضعنا بين الدول، ولو كنت غريب عن اليمن، سيكون انطباعك جيد حول أنواع الخدمات المقدمة.

لكن هل هذه الخدمات متوفرة؟ وأبسطها ال ADSL؟ طبعا لا. وتبقى الخدمات المقدمة بكل أنواعها محدودة جدا وإن توفرت في مناطق محدودة جدا، فأسعارها خيالية واحنا كمستخدمين عاديين لن يكون بإمكاننا الإشتراك.

على سبيل المثال الإنترنت عبر الألياف الضوئية، هيا طيب روحوا وشوفوا أين متوفرة هذه الخدمة؟

طيب المفروض يسووا لنا خريطة أو شي، توضح أين تتوفر هذه الخدمات من عدمها. مش بس عاملين موقع وكأنه الخدمات هذه متوفرة في كل مكان ومتى ما تريد.

إحنا ما فيش عندنا غير خيار واحد وهو عبر شبكة الكابلات النحاسية التي تم تصميمها أصلا لنقل الصوت وليس البيانات، فضلا انه الشبكة مهترئة ولا تحظى بالصيانة المطلوبة.

طيب طوروا، اعملوا شي، لكم 25 سنة، انتقلوا للأجيال الحديثة من الاتصالات، يا جماعه اعملوا لنا شبكات زي الشبكات اللي تحاربوها، طوروا السنترالات القديمة الى حديثة، ووفروا خدمات وحركات وباتدخلوا فلوس الدنيا. لكن للأسف اكتفوا بالمردود المالي الكبير والذي كان يغطي تقريبا 30% من ميزانية الدولة أيام ما كان في دولة.

* واحدة من الخدمات اللي تقدمها يمن نت، هي حجز الدوماين (.ye) اللي ccTLD أعتقد انه في اليمن في أكثر من عشرة ألف موقع، ولكن حسب بعض الإحصائيات، هناك فقط 451 موقع ضمن .ye.

هذا الدوماين يمثل هوية وطنية لأي بلد، ليش ما اشتغلوا عليه ولا روجوا له؟ صح سعره تقريبا 40$ ويعتبر غالي، لكن ليش ما ينقصوا السعر ويروجوا له زي بعض الدول تعطيه بأسعار زهيدة جدا، المشكلة عندنا حتى مواقع حكومية ما تستخدم هذا الدوماين. يعني لا يوجد لديهم أي سياسة نحو استخدام وترويج الهوية الوطنية.

طبعا، في السودان وإسرائيل، الحكومات سلمت هذا الدوماين لفروع جمعية الإنترنت، وهم يشتغلوا عليه ويروجوا له ويكسبوا فلوس يعملوا بها مشاريع وانشطة تدريبية وتعليمية.

وختاما، إن نوع الخدمات مرتبط بتوفر الخدمة أساسا من يمن نت، وأن توفرت خدمة الأي دي اس ال جزئيا عبر سرعات محددة لا يمكنك تجاوزها مثلا في كثير مناطق، رغم انهم مسوين باقة سوبر نت 8 ميجا، بس ما تقدر تشترك فيها أصلا. وهكذا بقية الخدمات. وموقعهم الرسمي يغالطنا فقط بأنه يوفر كافة الخدمات.

* المهم يحيى الراعي قال ان الجماعه في عدن هم اللي بينقصوا السرع حق الإنترنت.

في جزء قادم ان شاء الله، سوف نتحدث عن السرعات والأسعار والخيارات المتاحة للخدمات المقدمة من يمن.
• ملاحظة: أنا ما عندي شبكة واي فاي، ولا أنتمي لأي نقابة من نقابات الشبكات

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى