العرض في الرئيسةفضاء حر

الحكومة الموالية للإصلاح تسعى الى ترسيخ وجودها بمنابع النفط

يمنات

صلاح السقلدي

عملية إرسال اللواء 161 مشاة من محافظة الجوف الى محافظة شبوة لا تعني فقط انتهاكاً جديدا لاتفاق الرياض ومحاولة إجهاضه بالمهد ولا يثبت مرة أخرى النوايا السيئة التي تضمرها هذه الحكومة وعـــرّاها “حزب الإصلاح” لإفشال الاتفاق، بل لهذه العملية أكثر من مدلول :

أولاً: أن الحكومة الموالية للإصلاح تسعى الى ترسيخ وجودها بمنابع النفط بشبوة بالتوزاي مع قبضتها على نفط حضرموت، وإعادة تموضعها عسكريا بعموم الجنوب أكثر وأكثر.

ثانياً: أن هذه الحكومة قد صرفتْ نظرها تماماً عن التوجه صوب صنعاء، مع أن هذا لا يحتاج من هذه الحكومة إلى دليل عن عزوفه عن الحرب بالشمال بسبب هزيمتها أمام الحوثيين، وعن نيتها الاحتفاظ بقوتها العسكرية والقبلية لما بعد انتهاء الحرب لمواجهة الجنوب والقوى المناوئة لها بالشمال بما فيها الحركة الحوثية وحزب المؤتمر الشعبي العام.

كما أن هذه الخطوة أي ارسال هذا اللواء الى شبوة يضع السعودية أمام اختبار جديد أمام جديّة تنفيذ اتفاق الرياض ومصداقيتها بتحديد الطرف المعرقل والضغط عليه، في وقت تتصاعد فيه لدى الطرف الجنوبي حالة فقدان الثقة من الدور السعودي ومن رخاوة موقفها، وتتلاشى فيه حالة التفاؤل من قدرة السعودية على الاشراف على تنفيذ هذا الاتفاق التي كانت سادت غداة التوقيع، بل ومن المداهنة المريبة تجاه الطرف المعرقل التي تنتهجها الرياض، خصوصاً والشواهد على هذه العرقلة تزداد يوما إثر يوم.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى