أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الجبواني: التحالف أضر بالاقتصادي اليمني وطيران اليمنية لا يزال ممنوع من المبيت في مطار البلاد

يمنات – صنعاء

دعا وزير النقل في حكومة هادي، صالح الجبواني، التحالف السعودي إلى السماح لطائرات الخطوط الجوية اليمنية بالمبيت في مطارات البلاد.

و أكد ان سيطرة التحالف على مختلف المنافذ و الموانئ و المطارات اليمنية أضر بالاقتصاد. موضحا أنه استفادة اليمن من هذا القطاع الحيوي تقلصت منذ بدء الحرب.

و قال الجبواني: كان من مهام قوات التحالف في البداية، السماح بدخول الإمدادات الإنسانية و الحمولات التجارية إلى الموانئ و المطارات اليمنية بالتشاور مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام واقع مخالف للمهام التي أتى بها التحالف.

و أضاف: أصبحنا نعاني من أضرار مؤثرة على الاقتصاد الوطني جراء سيطرة التحالف على مختلف المنافذ، و هناك أضرار طالت تنقلات المواطنين.

و أشار إلى أن التجار يعانون في الاستيراد لمرور الواردات بعدة مراحل و تفتيشها في ميناء جدة و من ثم نقلها إلى سفن أخرى بعد تجميعها، ما يكبد التاجر تكاليف باهظة.

و قال: التقيت في شهر يوليو/ تموز الماضي مع قيادة التحالف في الرياض، لمناقشة كافة مواضيع قطاع النقل بمجالات نشاطه المختلفة البحرية و الجوية و البرية، في محاولة لإيجاد حلول للمشاكل التي نعاني منها دوما في عملنا.

و تابع: تمكنا من زيادة عدد الساعات المسموح بها للتشغيل في المطارات العاملة بالمناطق التي تديرها الحكومة، لكن في الحقيقة ما زلنا نجد أن عدد الرحلات من و إلى اليمن قد أصبح ضعيفاً جداً عما كان عليه سابقاً.

و أكد أن الاحصائيات السابقة تشير إلى أن عدد الرحلات منذ العام 2009 إلى 2015 لطيران الخطوط الجوية اليمنية، يقارب 8552 رحلة من مطار عدن فقط إلى الوجهات المختلفة، بينما في الفترة من 2016 إلى 2018 تراجعت إلى 1429 رحلة، بما تصل نسبته إلى 83 في المائة.

و لفت إلى خسارة الخطوط الجوية ما يقرب من 582 ألف مسافر، حيث كان إجمالي المسافرين خلال الفترة من 2009 إلى 2015 حوالي 810 آلاف مسافر، بينما خلال الفترة من 2016 إلى 2018 تراجع العدد إلى نحو 228 ألف مسافر بنسبة انخفاض تبلغ نحو 72 في المائة.

و أكد أن هذا الانخفاض مؤثر على حركة التجارة و الاقتصاد الوطني لاعتماد النقل بكل قطاعاته على الحركة المستدامة على تحركات المواطن سواء الداخلية و الخارجية.

المصدر: العربي الجديد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى